عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الأرق مش هو السبب.. 5 حاجات "بتتعب عينك رغم النوم الجيد"

الأرق مش هو السبب.. 5 حاجات "بتتعب عينك رغم النوم الجيد"
الأرق مش هو السبب.. 5 حاجات "بتتعب عينك رغم النوم الجيد"

كتبت - مروة فتحي

في بعض الأوقات، حتى بعد الحصول على نوم عميق لمدة ٨ إلى ٩ ساعات، تبدو عينيك منتفخة ومتعبة في اليوم التالي، الجزء الأكثر إحباطا هو عندما يقول لك كثيرون ذلك.



 

وفقا لصحيفة "تايمز أوف إنديا"، فإن الهالات السوداء والجفون المتساقطة دليل إجهادك أو عدم الحصول على نوم جيد، ولكن لسوء الحظ، فإن الأرق ليس هو السبب الذي يجعل عينيك تبدو متعبة ومنتفخة في الصباح. إليك 5 أسباب أخرى وراء أن عينيك تبدو متعبة.

 

 

 

 

١- الحساسية

حساسية العين، هي سبب آخر لتبدو عينيك متعبة ومنتفخة. عندما تلامس جزيئات صغيرة مثل حبوب اللقاح أو شعر القطط العينين، فإن جسمنا ينتج مواد كيميائية تسمى الهستامين، التي تمدد الأوعية الدموية أسفل العينين، وتزيد من تدفق الدم وتسبب الالتهابات.

 

 

٢- الجفاف

قلة الماء في الجسم يمكن أن تجعلك تبدو متعبا وتؤدي إلى تورم العينين. يحدث هذا لأن الجلد المحيط بعينيك شديد الحساسية، ويمكن للجفاف أن يجعلها تبدو منهكة، لذلك، حتى بعد النوم من سبع إلى ثماني ساعات، اشرب الكثير من السوائل.

 

٣- تناول الطعام المالح

تناول الملح الزائد يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، خاصة حول عينيك. يمكن للاحتفاظ بالسوائل أن يمد الجلد الرفيع حول عينيك ويجعلها تبدو متعبة. قلل من استهلاك الملح وشرب المزيد من الماء لتقليل الالتهاب.

 

 

٤- تناول الكافيين الزائد

تناول القهوة في الصباح مهم للغاية، ولكن إذا كانت لديك عادة شرب ٤-٥ أكواب من القهوة في اليوم، فقد تبدو عيناك منتفختين في الصباح. التناول الزائد للكافيين يصيبك بالجفاف ويجعل عينك تبدو متعبة. قلل من تناول القهوة وأحرص على شرب الشاي الأخضر، المليء بمضادات الأكسدة ويساعد على الحفاظ على صحة بشرتك.

 

 

 

٥- إجهاد العين

إن التحديق أو الضغط على رؤية الأشياء البعيدة، أو صعوبة القراءة قد يجهد عينيك، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية، ويؤدي إلى ظهور دوائر داكنة وانتفاخ. خذ استراحة من شاشة الكمبيوتر بعد ٢٠ دقيقة من النظر إليها. أيضا، قابل طبيبك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى نظارات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز