عاجل
الأحد 6 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"الجارديان": الحرب في الشرق الأوسط تنذر بقرب أفول نجم أمريكا كقوة عظمى

بايدن
بايدن

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الحرب التي تدور رحاها في الوقت الراهن بالشرق الأوسط تنذر بقرب أفول نجم الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى وتقلص نفوذها على المستوى الدولي.



 

وأضافت الصحيفة، في مقال افتتاحي أن الإدارة الأمريكية تحت قيادة الرئيس جو بايدن أهدرت الكثير من النفوذ الأمريكي على مستوى العالم، موضحة أنه على الرغم من أن بايدن تمكن من توحيد صفوف الدول الغربية لمساندة أوكرانيا خلال حربها الحالية مع روسيا، كما أنه تمكن من تحسين علاقات الولايات المتحدة مع الدول الأوروبية، إلا أن واشنطن أهدرت كل ذلك بسبب تجاهلها لمعاناة الشعب الفلسطيني.

 

وأوضحت "الجارديان"، أنه في الوقت الذي أبدت فيه واشنطن تعاطفا شديدا مع أوكرانيا خلال حربها مع روسيا لم تبد نفس القدر من التعاطف تجاه مقتل الآلاف من الفلسطينيين في غزة مما أثار الكثير من الشكوك حول مصداقية الإدارة الأمريكية كما أدى إلى زيادة حدة الغضب إزاء ازدواجية معايير الولايات المتحدة. 

 

ونوهت الصحيفة، إلى أن العديد من الموظفين داخل الإدارة الأمريكية استقالوا من مناصبهم اعتراضا على الموقف الأمريكي من الحرب في غزة، كما حذر العديد من الدبلوماسيين الأمريكيين أن الموقف الأمريكي ينذر بتقليص التأييد العربي لواشنطن لأجيال كثيرة قادمة.

 

ولفت المقال، إلى أنه من المتوقع أن الإدارة الأمريكية القادمة في حال فوز المرشح الرئاسي دونالد ترامب سوف تكون لها آثار مدمرة. وأشارت إلى أنه في الوقت الذي كانت تجتاح فيه القوات الإسرائيلية لبنان أول أمس الثلاثاء قامت إيران بإطلاق ما يقرب من 200 صاروخ على مواقع داخل إسرائيل، بينما حذر رئيس الحكومة الإسرائيلية أن طهران سوف تدفع ثمن تلك الممارسات.

وأوضح المقال أن فترة حكم الرئيس السابق ترامب أدت كذلك إلى تقوية شوكة روسيا ومنحت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الكثير من الجرأة، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن ترامب ضيق الخناق على الصين، إلا أن نفوذها على المستوى الدولي في تزايد مستمر.

 

ولفتت في الختام إلى أن التناقض في الموقف الأمريكي يكمن في أنه في الوقت الذي تحذر فيه واشنطن الجانب الإسرائيلي من التصعيد العسكري في المنطقة، تقدم الإدارة الأمريكية لإسرائيل كل ما يلزمها من الأسلحة التي تستخدمها في شن تلك الهجمات.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز