عاجل
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
العدوان على لبنان
البنك الاهلي

عاجل.. قوات الاحتلال تعبر الخط الأزرق والمقاومة تواجه بشراسة وتُمطر الاحتلال بالصواريخ

العدوان على لبنان
العدوان على لبنان

أطلقت قوات حزب الله اللبناني سلسلة من الصواريخ على عدة مستوطنات إسرائيلية شمال فلسطين المحتلة، بعد ساعات من جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات على جنوب لبنان وقابلت بمقاومة شديدة.



 

واستهدفت الدفاعات الصاروخية اللبنانية قريتي شتولا والمطلة عبر الحدود مباشرة، كما أطلقت عشرات الصواريخ على مدينة حيفا - وهي مدينة ساحلية رئيسية في شمال فلسطين.

 

ميليشيا الاحتلال تعبر الخط الأزراق

 

في هذه الأثناء، أعلنت ميلشيات الصهيونية أن قواتها التي عبرت "الخط الأزرق" الذي رسمته الأمم المتحدة والذي يفصل إسرائيل عن لبنان، انخرطت في قتال عنيف مع مسلحي حزب الله عند طلوع النهار.

 

وقالت ميليشيا نتنياهو الصهونية إن العمليات في لبنان بدأت ليل الاثنين وشاركت فيها الفرقة النخبة 98 التي تم نشرها على الجبهة الشمالية قبل أسبوعين من غزة حيث كانت تقاتل ضد حماس منذ أشهر.

 

وقالت ميليشيا نتنياهو الصهونية إن قواتها الجوية ومدفعيتها دعمت الميليشيا البرية الصهيونية التي شاركت في "غارات برية محدودة ومحلية ومستهدفة" ضد حزب الله في قرى جنوب لبنان والتي شكلت "تهديدا مباشرا للمجتمعات الإسرائيلية في شمال إسرائيل".

 

لكن العناصر الأكثر تشددا في حكومة الميليشيا الصهيونية، بما في ذلك وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير، دعت صباح اليوم إلى عملية أوسع نطاقا "لسحق قوات حزب الله.

وأظهرت صور قاتمة ظهرت في وقت مبكر من صباح اليوم قنابل مضيئة وذخائر الميليشيا الصهيونية تضيء سماء الليل في جنوب لبنان، في محاولة لإضعاف مواقع حزب الله استعدادًا للتوغل الصهيوني.

وحصلت العملية البرية، التي تأتي بعد عام تقريبا من هجمات حماس في السابع من أكتوبر الماضي، على الضوء الأخضر أمس، بعد ثلاثة أيام من تأكيد استشهاد زعيم حزب الله حسن نصر الله في أعقاب هجوم مدمر في بيروت>

 وفي هذه الأثناء، واصل سلاح الجو في ميليشيا الاحتلال قصف أهداف في مختلف أنحاء لبنان بغارات جوية وحشية.

وجهت ميليشيا الاحتلال ضربات قوية لحزب الله خلال الأسبوعين الماضيين، إذ نجحت في تنفيذ عملية سرية قاسية شهدت انفجار آلاف أجهزة الاتصالات المزورة في أيدي أعضاء حزب الله، ثم شنت حملة مدمرة من الغارات الجوية.

 

تم اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله - الشخصية البارزة التي حولت قوات الحزب إلى أكبر قوة عسكرية وسياسية في لبنان - الأسبوع الماضي إلى جانب العديد من القادة الكبار الآخرين في واحدة من تلك الضربات.

 

 والآن، أشارت ميليشيا إلى أنها مستعدة لغزو كامل للبنان، مع الهدف المعلن المتمثل في تمكين الآلاف من مواطنيها الذين فروا من صواريخ حزب الله من العودة بأمان إلى الحدود الشمالية بفلسطين المحتلة.

ويقال إن الغزو أجبر القوات اللبنانية على التراجع مسافة ثلاثة أميال من مواقعها على طول الحدود الجنوبية للبلاد مع فلسطين المحتلة ولكن ومقاتلي وحدات الرضوان في المقاومة تواجه الاحتلال بشراسة.

 

في هذه الأثناء، قالت وزارة الصحة اللبنانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم إن 95 شخصا قتلوا في ضربات الميليشيا الصهيونية في اليوم الماضي، فيما أصيب 172 آخرون

 استهدفت غارة إسرائيلية ليلية في لبنان منير المقدح، قائد فرع لبنان في الجناح العسكري لحركة فتح الفلسطينية، كتائب شهداء الأقصى، بحسب مسؤولين أمنيين فلسطينيين. 

وقالت المصادر إن الغارة أصابت مبنى في مخيم عين الحلوة المزدحم للاجئين الفلسطينيين بالقرب من مدينة صيدا الجنوبية، مضيفة أن مصير القائد العسكري غير معروف. 

وفي سوريا، قتل ثلاثة مدنيين وأصيب تسعة آخرون في غارة جوية إسرائيلية على العاصمة دمشق، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية، اليوم الثلاثاء، نقلا عن مصدر عسكري.

ومع استمرار القصف الإسرائيلي حتى الليل، صدرت الأوامر لسكان جنوب بيروت بإخلاء المنطقة "على الفور.

 

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي على قناة إكس: "أنتم تتواجدون بالقرب من مصالح ومنشآت تابعة لحزب الله، ولذلك فإن جيش الإسرائيلي سيعمل ضدها بقوة"، "من أجل سلامتك وسلامة عائلتك، يجب عليك إخلاء المباني فورًا، بدءًا من مسافة لا تقل عن 500 متر.

وأدت الغارات الجوية المكثفة خلال الأسبوعين الماضيين إلى القضاء على عدد من قادة حزب الله، لكنها أسفرت أيضا عن مقتل نحو ألف مدني وإجبار مليون شخص على الفرار من منازلهم، وفقا للحكومة اللبنانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز