عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

جهاز جديد للكشف عن أورام القلب والكبد والمثانة والبنكرياس بمستشفى كفر الشيخ العام

الأجهزة الطبية
الأجهزة الطبية

شهد مستشفى كفر الشيخ العام تسليم جهاز الآشعة التليفزيونية، جهاز الأشعة التليفزيونية على القلب "الأيكو"، وذلك سعياً لتحقيق رضا المواطنين، وتلبية احتياجاتهم لتقديم الخدمة الطبية بشكل متكامل، واستكمالاً وتحديثاً لأقسام الآشعة بالمستشفى. 



 

حيث إن الجهاز يخدم كل أبناء كفر الشيخ من المقيمين بمركز كفر الشيخ وخارجها، فجهاز الموجات فوق الصوتية على القلب، المعروف أيضًا باسم "الإيكو" أو تخطيط صدى القلب Echocardiogram، ويستخدم لفحص القلب والأوعية الدموية. 

 

ويمكن استخدام الجهاز في عدة حالات منها: تشخيص أمراض القلب، مثل أمراض صمامات القلب، وضعف عضلة القلب، وتضخم القلب، والكشف عن العيوب الخلقية مثل الثقوب بين غرف القلب أو عيوب الصمامات، وتشخيص السوائل حول القلب، الكشف عن الأورام أو الجلطات حيث يمكن أن يكشف الجهاز عن وجود أورام في القلب أو جلطات داخل الأوعية.

 

كما أن جهاز الموجات فوق الصوتية على البطن والحوض هو أداة تستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لإنشاء صور للأعضاء والأنسجة داخل البطن والحوض، حيث يستخدم فى تشخيص مشاكل الكبد كما يمكنه اكتشاف حالات تليف الكبد، تضخم الكبد، أو وجود أورام كبدية، الكشف عن حصوات المرارة.

 

بالإضافة إلى تشخيص أمراض الكلى حيث يمكنه تحديد وجود حصوات الكلى، تضخم الكلى، أو تشوهات في الكلى. كما يمكنه تقييم صحة البنكرياس ويساعد في تشخيص التهابات البنكرياس أو وجود أورام فيه.

 

كما يستخدم فى تقييم مشاكل الجهاز الهضمي.

 

ويمكن أن يستخدم للكشف عن انسداد الأمعاء، الأورام، أو التهابات في الجهاز الهضمي. الكشف عن مشاكل المثانة يساعد في تشخيص حصوات المثانة أو وجود أورام فيها، وكذلك أيضاً متابعة الحمل حيث يعد من الأدوات الأساسية لمراقبة صحة الجنين ونموه خلال فترة الحمل. فهو يعد أداة آمنة وفعالة للتشخيص الطبي بدون الحاجة إلى التدخل الجراحي.

 

ويأتي ذلك دعماً من الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، والأستاذ الدكتور محمد فوزى مستشار وزير الصحة والسكان لشؤون الأشعة، واللواء الدكتور علاء عبدالمعطى محافظ كفر الشيخ، والدكتورة سهام السعدني مدير عام الإدارة العامة للأشعة بالوزارة، والدكتور محمد أبوالسعد، وكيل مديرية الصحة بكفر الشيخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز