عاجل
الخميس 3 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وفد صيني وصحفي بالإسكندرية يزوران مشروع محطة الحاويات بميناء أبوقير

قنصل عام الصين بالإسكندرية: التعاون التعاون المصري الصيني في مجال النقل البحري يدفع بمبادرة الحزام والطريق

وفد صيني وصحفي بالإسكندرية يزوران مشروع محطة الحاويات بميناء أبوقير
وفد صيني وصحفي بالإسكندرية يزوران مشروع محطة الحاويات بميناء أبوقير

قال قنصل عام الصين بالإسكندرية يانج يي، أن التعاون المصري الصيني في مجال النقل البحري والتجاري يدفع بمبادرة الحزام و الطريق خاصة في وجود قناة السويس وما لها من أهمية النقل البحري.



 

وواصل إن لدى مصر و الصين خبرة واسعة في مجال النقل البحري و اللوجيستي و الصين علي استعداد علي دعم الشركات الصينية للعمل في مجال النقل البحرى و اللوجيستي، مؤكدا علي

 

وأضاف « يانج يي»، أن مشروع محطة حاويات أبي قير التي شيدتها أكبر شركة صينية و بدعم دولة الصين هو جزء من خطة الحزام و الطريق ، و إنه دائما حريصين علي الدفع بالعلاقات الصناعية و التجارية.

 

جاء ذلك علي هامش زيارة لموقع مشروع محطة حاويات بميناء أبوقير شرق الإسكندرية، 

 

حيث عقدت القنصلية الصينية بالإسكندرية مؤتمر صحفي لشرح تفاصيل المشروع، وذلك بحضور وفد صيني برئاسة قنصل عام الصين بالإسكندرية يانج يى، ودونك كيون مدير الشركة الصينية، والمهندس باسل مدحت، مدير الجودة المصري بالشركة الصينية.

 

 

وأكد "يانغ يي" أن الشركات الصينية علي استعداد العمل في النقل البحري و اللوجيستي في ميناء العين السخنة بجانب ميناء أبي قير 

 

وأشار القنصل الصيني، أنه تم تناول مجالات التعاون و الدفع بها في مجالات النقل و النقل البحري خلال زيارت الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الصين.

 

 

 

يأتي المشروع في إطار التعاون الناجح بين الشركات الصينية والمصرية ضمن رؤية مصر 2030 ومبادرة الحزام والطريق، من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المستدامة.

 

 

ومن جانبه شرح المهندس باسل مدحت، مدير الجودة المصري بالشركة الصينية في مشروع محطة حاويات بميناء أبوقير، تفاصيل المشروع.

 

وقال المشروع بدأ رسميا يوم 26 مارس 2021، ويتكون المشروع من تجريف وردم ورصيف وحماية شواطئ وجدار حماية وطرق وساحات تخزين وشبكات مياه وكهرباء ومباني وعدد من المرافق الأخرى.

 

وأضاف أن المشروع يستهدف استقبال 2 مليون حاوية قياسية سنويا، وذلك سوف يساهم بقوة في تطوير النقل البحري والصناعات التجارية في الإسكندرية.

 

وأشار إلى أن بدء التشغيل التجريبي الكامل للمشروع حاويات أبوقير كان في شهر مارس الماضي.

 

ولفت إلى أن حتى شهر يوليو 2024 تجاوز إنتاج السلامة في المشروع 8 ملايين ساعة عمل آمنة وبلغ عدد أيام الإنتاج الآمن أكثر من 1200 يوم، مؤكدا على حصولهم على شهادة ساعات العمل الآمنة المشتركة من قبل المالك والمهندس الاستشاري.

 

وتابع أن مشروع ميناء حاويات أبوقير ينفذ بواسطة شركة تشاينا هاربور كمقاول عام، وحاليا يتم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل بناء مباني جديدة وحماية الساحل والسياج والمعدات الكهربائية والاتصالات والمرافق الفرعية ذات الصلة. 

 

ومن ناحيته، قال دوانك كيون مدير الشركة الصينية، أن المشروع يوفر 2000 وظيفة وسيساهم الطلب الإنتاجي المحلي الكبير في ازدهار السوق المحلية وتوفير فرص عمل للسكان المحلي.

 

وأضاف أن من المتوقع أن تصل قدرة المناولة السنوية إلى 2 مليون حاوية قياسية، مما سيساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي وزيادة فرص العمل وتعزيز تجارة الشحن البحري في مصر وتحفيز التنمية المستدامة لسلاسل الصناعات ذات الصلة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز