عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النوع الوحيد من الصبار المتحرك المعروف في العالم

صبار الشيطان الزاحف.. يقتل نفسه ليولد من جديد

صبار الشيطان الزاحف، المعروف علميًا باسم STENOCEREUS ERUCA، هو نبات صباري يتميز بخصائصه الفريدة النادرة ، التي تجمع بين الجمال والقدرة على النحمل ،حيث تمتاز هذه النبتة بأغصانها الطويلة والمتحركة، مما يجعلها تبدو كأنها تزحف على الأرض، وهذا هو السبب وراء تسميته "صبار الشيطان الزاحف".



 

 

 

ويعد الصبار الزاحف نوع نادر حيث لا يستطيع التكاثر بشكل طبيعي للبقاء ، لذلك يقوم بقتل النبتة القديمة تلقائيا عندما تصل لعمر محدد ويترك الجذور التي تنمو لتصبح نبتة صبار جديدة تماما..

 

 

يعيش صبار الشيطان الزاحف في منطقة باجا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وفي شمال غرب المكسيك. يُعتبر هذا النوع الوحيد من الصبار المتحرك المعروف في العالم.

 

ويستخدم نبات الصبار الزاحف في ديكور الحدائق كنبات للزينة حيث يمكن أن ينمو في الظروف القاسية، مثل الصحارى والمناطق الجافة كما أنه يمتاز بجمال أشكاله وتصاميمه.

 

 

وبخلاف أنواع الصبار الأخرى التي تنمو بشكل عمودي لأعلى فإن نبات الصبار الزاحف ينمو أفقيا بشكل زاحف على الرمال حتى ٦٠ سم في السنة، وطرفه فقط مرتفعا لأعلى قليلا، وهو ما يمكنه من الهجرة في الصحراء لكناطق مختلفة على مدار سنوات طويلة من الزمن ، كما يجعل النبات في عزلة تامة عن النباتات الأخرى...

 

 

جدير بالذكر أن الشيطان الزاحف ينمو بمعدل قدمين في السنة في المناخ البحري البارد ويشكل مستعمرات كبيرة، بينما ينخفض معدل نموه في المناخ الأكثر جفافا، وعندما تنكسر منه أي أجزاء فهي تنمو بشكل مستقل بدون الحاجة إلى زهور أو نحل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز