عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الأمم المتحدة: زيادة كبيرة في انبعاثات أكسيد النيتروز المسبب للاحتباس الحراري

انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون - أرشيفية
انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون - أرشيفية

كشف تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للبيئة، بأن انبعاثات "أكسيد النيتروز" التي تُعد أقوى من ثاني أكسيد الكربون، ارتفعت بلا هوادة في الفترة بين 1980 و2020.



وتشمل المصادر الأولية لانبعاثات أكسيد النيتروز الأنشطة الزراعية، وخاصة استخدام الأسمدة الاصطناعية وإدارة السماد الطبيعي، والعمليات الصناعية، وحرق الوقود الأحفوري، في حين تشمل المصادر الطبيعية العمليات الميكروبية في التربة والمحيطات، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وبمجرد إطلاقه، يمكن لأكسيد النيتروز البقاء في الغلاف الجوي لمدة 114 عامًا تقريبًا، ما يساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري واستنفاد طبقة الأوزون، التي تحمي الحياة على الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وأكسيد النيتروز، هو أحد الغازات الدفيئة القوية التي تسبب الاحتباس الحراري العالمي بنحو 298 مرة، أكثر من ثاني أكسيد الكربون، ما يجعله مساهمًا كبيرًا في تغير المناخ.

وأفاد فريق الباحثين الذي أعدَّ التقرير، بأنه في عصر يجب أن تنخفض فيه انبعاثات الغازات الدفيئة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، تدفَّق أكسيد النيتروز في عامي 2020 و2021 إلى الغلاف الجوي بمعدل أسرع من أي وقت آخر في التاريخ.

وعلى الأرض، يساهم أكسيد النيتروز في تلوث التربة والمياه والهواء، وفي الغلاف الجوي، يستنزف طبقة الأوزون، ويؤدي إلى تفاقم تغير المناخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز