عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| الاحتلال ينهار.. قائد فرقة غزة الاسرائيلي يستقيل: فشلت في مهمة حياتي

العميد روزنفيلد
العميد روزنفيلد

بعد حوالي ثمانية أشهر من الفشل، أبلغ العميد روزنفيلد رئيس الأركان والجنرال داروم بنيته إنهاء خدمته في الجيش الإسرائيلي - ومن المتوقع أن يترك منصبه قريبا.



 

حمّل قائد فرقة غزة، العميد آفي روزنفيلد، مسؤولية دوره في الإغفال الذي أدى إلى مجزرة 7 أكتوبر، وأعلن اليوم الأحد استقالته وانتهاء منصبه. وفي رسالة استقالته إلى رئيس الأركان اللواء هرتسي هليفي والعميد في القيادة الجنوبية يارون فينكلمان.

وكتب في خطاب استقالته: "في 7 أكتوبر، فشلت في مهمة حياتي المتمثلة في المستوطنات المحيطةبقطاع غزة".

"لقد قررت ترك منصبي كقائد للفرقة 143 وخدمتي في الجيش كجزء من مسؤوليتي كقائد، وعلى الجميع أن يتحمل مسؤوليته وأنا المسؤول عن الفرقة 143. 

 

كما وعدت"، سأبقى حتى يتولى بديلي وينقل قيادة الفرقة بطريقة منظمة ومسؤولة، وأنوي الاستمرار في المشاركة في التحقيقات وتعلم الدروس للقيام بكل شيء حتى لا يحدث ما حدث في 7 أكتوبر. في المستقبل عملت في خدمتي في تشائيل بقدر ما أستطيع لحماية المستوطنات المحيطة - كجنرال في ناحال عوز، كقائد لشيلداج، كلواء شمالي وكقائد للفرقة".

 

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بانتحار جندي بعد تلقيه استدعاء للقتال في قطاع غزة.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد، أن أليران مزراحي، جندي إسرائيلي خدم أكثر من شهرين في غزة، وتم علاجه في وزارة الدفاع، قد أقدم على الانتحار فور استدعائه للقتال مرة أخرى في القطاع.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد، أن أليران مزراحي، جندي إسرائيلي خدم أكثر من شهرين في غزة، وتم علاجه في وزارة الدفاع، قد أقدم على الانتحار فور استدعائه للقتال مرة أخرى في القطاع.

فيما أوضح بار شيم أور، المحلل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، على صفحته الرسمية على "إكس"، مساء اليوم، أن الجيش الإسرائيلي لم يعترف بإعاقة الجندي المنتحر، ولم تقم له لجنة إعاقة بناء على طلبه، وفور علمه بالاستدعاء للجيش للقتال في غزة مرة أخرى أقدم على الانتحار.

وأشار إلى أن عائلة الجندي المنتحر طلبت إقامة مراسم أو جنازة عسكرية لذويها كونه كان جنديا وخدم في صفوف الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة قبل انتحاره، لمدة 78 يوما كاملة، وأنه كان في فترة ما بعد الصدمة، مؤكدا أن دولة إسرائيل لم تسمح لعائلته بدفنه في جنازة عسكرية.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أقرّ الجنرال رافي ميلو، قائد الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي بأن هناك أزمة ثقة كبيرة في الجيش.

     ونقلت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية عن الجنرال رافي ميلو أن هناك أزمة ثقة كبيرة من المواطنين الإسرائيليين في الجيش، وهناك صعوبة كبيرة في توفير الشعور بالأمن لسكان البلاد.

واعترف القائد العسكري الإسرائيلي بأن بلاده لم توفر أو تؤمن الحماية لمستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر، وهو اليوم الذي بدأت فيه عملية "طوفان الأقصى" التي أعلنت عنها حركة حماس، مشيرا إلى أن الجيش يدرك المسؤولية عن الفشل في السابع من أكتوبر الماضي.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أفادت الإذاعة الإسرائيلية بأنه لا يمكن الاستمرار في غزة دون وضع خطة لليوم التالي للحرب في القطاع.

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 37 ألف قتيل وأكثر من 83 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز