عاجل
السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم: مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية نقلة نوعية في التعليم الفني

 أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أن مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية يمثل نقلة نوعية في التعليم الفني، ويسهم بدور مهم في دعم وتنمية الاقتصاد المصري، مشيدًا بهذه المدارس التي يمتلك طلابها مهارات فنية وشخصية، فضلا عن التحاقهم بالعمل فور تخرجهم.



جاء ذلك خلال استقبال الدكتور رضا حجازي، اليوم الخميس، رئيس اتحاد الصناعات المصرية المهندس محمد زكي السويدي؛ لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون في مشروعات تطوير مدارس التعليم الفني والتوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية على مستوى محافظات الجمهورية. 

 

وفي مستهل اللقاء، رحب الوزير بالحاضرين، مثمنًا دور الشريك الصناعي باعتباره عاملا أساسياً في النهوض بالتعليم الفني في ظل اهتمام الدولة بالتعليم الفني ووضعه على رأس الأولويات، مشيرًا إلى أن التعليم الفني هي قاطرة التنمية الاقتصادية المستدامة.

 

وشدد الدكتور رضا حجازي على دور اتحاد الصناعات باعتبارها جهات فاعلة في دعم جهود تطوير مدارس التعليم الفني، مشيرًا إلى أهمية التعاون والتنسيق بشكل مؤسسي لضمان الاستدامة، وإنتاج كوادر على مستوى عالٍ من المهنية والتقنية الفنية.

 

بدوره، ثمّن المهندس محمد زكي السويدي دور وزارة التربية والتعليم في تطوير التعليم الفني، وتغيير نظرة المجتمع له، مؤكدًا أن الدولة تعمل على تصدير العمالة المدربة في مختلف الصناعات. 

 

وأكد السويدي حرصه الدائم على تعزيز التعاون المشترك بين اتحاد الصناعات المصرية والوزارة بما ينعكس إيجابا على سوق العمل، وتأكيداً على الشراكة الوثيقة بين الوزارة والاتحاد. 

 

وأوضح السويدي أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية ساهمت في تلبية احتياجات سوق العمل محليا ودوليا من الفنيين المدربين على أعلى مستوى وتوفير فرص عمل للطلاب الملتحقين بها، حيث صار الطلاب يفضلون الالتحاق بها عن التعليم العام. 

 

وقد ناقش الاجتماع التوسع في إنشاء عدد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمختلف محافظات الجمهورية، وخاصة بالمدن الحديثة والتخصصات المطلوبة بها، بالتعاون مع اتحاد الصناعات الشريك الاستراتيجي للوزارة، وتسهيل الإجراءات الإدارية بالمدارس. 

 

وفي هذا الإطار، تم استعراض المناطق والمواقع المناسبة لإنشاء عدد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية والفراغات المخصصة لها، فضلًا عن التعديلات الخاصة بخريطة مدارس التكنولوجيا التطبيقية في محافظات الجمهورية. 

 

كما شهد الاجتماع مناقشة سبل دعم الفريق الوطني المصري الممثل لجمهورية مصر العربية في المسابقة العالمية للمهارات، حيث ستقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بدعم الفريق المصري في المسابقة المقامة بفرنسا والمنعقدة في سبتمبر 2024. 

 

جاء ذلك بحضور يسري سالم مساعد الوزير لشؤون الهيئة العامة للأبنية التعليمية، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والدكتورة شيرين حمدى مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات والمشرف على الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، والدكتورة جهاد عامر مدير العلاقات الحكومية ورئيس المكتب الفني لرئيس اتحاد الصناعات، وأشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، وأيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز