عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| قرار لا رجعة فيه.. كواليس إلغاء «فرنسا» مشاركة 74 شركة إسرائيلية بمعرض دفاعي

أفاد خالد شقير مراسل قناة القاهرة الإخبارية، تعقيبا على قرار فرنسا، بإلغاء مشاركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية في معرض بباريس، قائلا: "إن الحكومة الفرنسية بدأت تتأثر بما يحدث فى الشارع الفرنسي وطلبات المتظاهرين من العمال والطلاب وأيضا تحت قبة البرلمان من حزب اليسار الفرنسي، حيث طالب كل هؤلاء بإلغاء التعاون العسكرى مع جيش الاحتلال الإسرائيلي نتيجة لما يقوم به فى غزة وأخيرا فى رفح.



 

وأوضح مراسل القاهرة الاخبارية، أن هذا المعرض من المقرر إقامته فى مدينة فرنسية، فى الفترة من 17 يونيو وحتى 22  يونيو، والمعرض من المفترض أن يستضيف 74 شركة فى مجال الإنتاج العسكرى والأمنى.

 

وأضاف مراسل القاهرة الإخبارية، أن "قرار فرنسا بإلغاء مشاركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية في معرض بباريس" وبحسب المصادر الإعلامية الفرنسية، هو قرار لا رجعة فيه، وبحسب المراقبين السياسيين فإن هذا القرار ينصب فى صالح القضية الفلسطينية، كما أن عدم مشاركة اسرائيل فى المعرض يعد ضربة مقتل لاسرائيل، ويعتبر رضوخ من الحكومة الفرنسية للمطالب الشعبية، خصوصا وأن فرنسا تشهد استحقاقات انتخابية قريبا.

 

فرنسا تلغي مشاركة 74 شركة إسرائيلية في معرض دفاعي

 

جدير بالذكر أن عدد من وكالات الأنباء ووسائل الإعلام الدولية، أعلنت خلال الساعات الماضية عن قرار السلطات الفرنسية، بإلغاء مشاركة شركات الصناعات العسكرية الإسرائيلية، في معرض "يوروساتوري"، الدولي للدفاع والأمن البريين.

 

وقالت شركة "كوج إيفنتس" المنظمة، أمس الجمعة، إنه بقرار من السلطات الفرنسية، تم إلغاء مشاركة إسرائيل في المعرض، المقرر إقامته في 17 يونيو المقبل في باريس.

 

وأضافت الشركة، لوكالة الأنباء الفرنسية، أنه "بقرار من السلطات الحكومية، لن يكون هناك أي جناح عرض لقطاع الصناعات العسكرية الإسرائيلية في معرض يوروساتوري 2024"، في حين كان من المقرر أن تعرض 74 شركة إسرائيلية معداتها خلاله.

 

ولم تحدد الشركة المنظمة ولا وزارة القوات المسلحة التي يُنظم العرض تحت رعايتها، أسباب القرار، لكن وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإنه يأتي بعد أيام قليلة من قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في رفح الفلسطينية، والذي أوقع عشرات الشهداء والجرحى، الأمر الذي أثار غضبًا دوليًا، ودفع إلى تنظيم العديد من التظاهرات في فرنسا ضد العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

 

ويًسجل في المعرض أكثر من 2000 شركة، من بينها 74 شركة إسرائيلية كان من المتوقع حضورها، بما في ذلك شركات الصناعات الدفاعية الرئيسية فيها، على أن تعرض 10 منها أسلحة، وفق المنظمين.

 

ويحظى معرض "يوروساتوري"، الذي يقام مرة كل سنتين في مركز باريس نورد فيلبانت للمعارض، بالتعاون مع وزارة الدفاع الفرنسية والشركة المنظمة COGES، باهتمام كبير منذ انعقاده لأول مرة في عام 1967.

 

ويعد المعرض بمثابة ملتقى لصانعي القرار من السياسيين والعسكريين ومؤسسات التصنيع الدفاعي من جميع أنحاء العالم، ليطلعوا على أحدث الحلول والتقنيات في مجال الدفاع والأمن، وهو فرصة فريدة لاجتماع زوار مهنيين من عديد من الدول، ولقاء جميع خبراء الدفاع والأمن في مكان واحد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز