عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال ندوة مناقشة الكتاب الذهبي: مصر والقومية العربية

عبده مباشر عميد المحررين العسكريين: التكامل العربي حتمي لمواجهة التحديات

تصوير- مايسة عزت و مايكل أسعد



 

أكد الكاتب الصحفي عبده مباشر، عميد المحررين العسكريين، على أن فكر القومية العربية الحالم بدولة عربية موحدة عمليًا غير قابل للتحقق، مشددًا على أن تجارب القوميات حول العالم خاصة التجربة الألمانية تؤكد ضرورة أن تنشأ على مشتركات ثقافية ولغوية وجغرافية ومصالح مشتركة.

 مصر تحرص دائمًا على مسارها العربي والمصالح المشتركة أساس القوميات الناجحة

وأضاف مُباشر اليوم، خلال ندوة مناقشة الكتاب الذهبي: «مصر والقومية العربية»؛ الصادر عن مؤسسة روزاليوسف: التحديات التي تواجه المنطقة العربية سنة الحياة، وتزاد ما يستوجب تكاملا عربيا للمواجهة قائما على المصالح المشتركة، عبر تعاون اقتصادي ودفاع مُشترك.

 

الكاتب الصحفي عبده مباشر
الكاتب الصحفي عبده مباشر

 

وشدد مُباشر، على أن تجارب القومية دوليًا، نجحت عندما استندت إلى المصالح المشتركة عبر تحالفات اقتصادية وعملة مشتركة، مدللًا بالتجربة الألمانية.

 

أدار الندوة الكاتب الصحفي أيمن عبدالمجيد، رئيس تحرير جريدة وبوابة روزاليوسف والكتاب الذهبي، مرحبًا بضيوف الندوة مؤكدًا على أن التحديات التي تواجه مصر والأمن القومي العربي على مختلف المحاور الاستراتيجية تعظم من أهمية مناقشة أهمية التكامل العربي في مجابهة التحديات، مشيدًا بتاريخ مُباشر الذي عاصر الأحداث واعتصرته التجربة خلال 66 عامًا ببلاط صاحبة الجلالة، عمل خلالها محررًا عسكريًا منذ العام 1958 حتى عام 1985م، قربيًا من مواقع اتخاذ القرار ومقاتلًا على الجبهة خلال حرب الاستنزاف وانتصار أكتوبر 1973 وخلال المعارك القانونية والدبلوماسية حتى تحرير طابا 25 أبريل 1985.

 

 
 
 

 

 
 
 

 

وأكد مُباشر على أن مصر لن تتخلى عن يوم من تاريخها، فهي صاحبة الحضارة الفرعونيّة والقبطية والإسلاميّة، مشيرًا إلى أن العرب مصريين، فجدة العرب السيدة هاجر زوج نبي الله إبراهيم مصرية، وهو جد العرب.

 

ورأى مُباشر أن الدول لا تشهد إصلاحًا حقيقًا جذريًا بدون أن تدفع شعوبها ثمن للإصلاح الجذري مستدلًا على ذلك بمعاناة الاتحاد الروسي لعشر سنوات، فقد انتقلت روسيا خلال عشر سنوات من الاتحاد السوفيتي الذي كان يبيح للشعب كل شيء بالمجان إلى دولة يعاني شعبها من أجل بنائها بقوة جعلتها في مصاف الدول المتقدمة.

 

وأشار مُباشر إلى سؤال الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروعات تنموية بجنوب الوادي أمس، حوّل كلفة الإصلاحات متسائلا هل نخفف أحمال الكهرباء ونتحمل الثمن أم تقطعها؟ مجيبًا قطعًا تستمر الخدمة بتخفيف الأحمال ويتحمل الشعب تكلفة الخدمة والإصلاح، فليس من المنطقي بيع رغيف عيش تكلفته الفعلية جنيه وربع بخمس قروش فقط، بما يحمل الدولة دعم قيمته 30 مليارا.

 

 

 

 الإصلاحات الجذرية في التجارب الدولية يصحبها أثمان تدفعها الشعوب ومصر عبرت الأزمة الطاحنة ولا يزال التحدي قائمًا

وأوضح مباشر: الدولة المصرية شهدت إصلاحات جذرية عبرت بها عنق الزجاجة من أزمة طاحنة، إلى أزمة أقل حدة، وهذا يستوجب من الشعب الرعي بضرورة الصبر وتحمل كلفة الإصلاح الجذري للاقتصاد، فكل التجارب الدولية تؤكد أن الدول التي نجحت في النهوض تحملت سنوات صعبة ودفع شعوبها أثمان باهظة، لتكون في مصاف الدول المتقدمة.

 

وأكد مُباشر على أن التحديات التي تواجه الدولة المصرية سببها، أهمال حكومات سابقة التصدي للأزمات خوفًا على الشعبية، مستنكرًا أن يتجاهل الإعلام طرح القضايا بموضوعية لمغازلة الرأي العام، مشيرًا إلى أن أزمتنا الحقيقية تكمن في الزيادة السكانية التي تفوق معدلاتها معدلات الإنتاج، وإهمال كثيرين للعمل الجاد، فمن يتحدثون أكثر ممن يعملون.

 

وفي حين رأى مُباشر أن من سلبيات ميثاق جامعة الدول العربية، اشتراطه الإجماع للاتخاذ قرارات مما أعاق أداءها لدور فاعل، فإن الكاتب الصحفي محمد أمين المصري مدير تحرير الأهرام رأى ضرورة تعديل ميثاق الجامعة، فيما كان الكاتب الصحفي أحمد المسلماني مستشار رئيس الجمهورية السابق، شدد على أن الحفاظ على الجامعة العربية بوضعها الحالي في ظل محيط عربي متلاطم الأمواج أكثر أهمية من دعوات إصلاح ميثاقها.

 

 
 
 

 

 

المصري: فكر القومية العربية التقليدي أثبت فشله وعلينا تناول القضية بوعي 

وشدد الكاتب الصحفي محمد أمين المصري على أن كتاب: «مصر والقومية العربية»، كتاب بالغ الأهمية يغوص فيه الكاتب عيده مباشر بعمق في بدايات فكر القومية العربية، لافتًا إلى أن ما دعا إليه المفكرين في بداية نشأتها لإقامة دولة عربية موحدة غير قابل للتطبيق، ولا بديل عن البحث عن مشتركات مصالح.

 

الكاتب الصحفي أحمد المسلماني
الكاتب الصحفي أحمد المسلماني

 

 

المسلماني: مصر تملك 4 ركائز للنفوذ الإقليمي والعالمي 

فيما رأى الكاتب الصحفي أحمد المسلماني، أن مصر تملك أربعة مقومات للقوة إقليميًا وعالميًا، قوة الحداثة من مفكرين وأدباء وإنتاجهم يمثل قوة ناعمة للتأثير الإقليمي، وقوة دينية إسلامية تتمثل في قوة تأثير الأزهر الشريف في العالم الإسلامي، ومسار العائلة المقدسة التي إقامة في مصر قرابة ثلاثة أسابيع وهي كافية لتكون قبلة للعالم المسيحي، فضلًا عن التأثير العالمي بامتلاك مصر قوة حضارية ممثلة في الحضارة الفرعونيّة أقدم حضارة في العالم.

 

وشدد المسلماني على أن مصر تعمل على الدفاع عن أمنها القومي والأمن القومي العربي بمفردها وبالتكامل مع أشقائها العرب، فحرب أكتوبر 1973 تجربة ناجحة للتكامل، ومواجهة التحديات في قطاع غزة نموذجًا للتصدي الفرق المخطط رغم تضامن عدد من الدول العربية وتبنيها للموقف المصري.

 

 

الكاتب الصحفي عبدالله حسن
الكاتب الصحفي عبدالله حسن

 

 

حسن: مصر تصدت لخطة تهجير الفلسطينيين ومطلوب موقف عربي موحد لمواجهة جرائم الإبادة

 

وأكد الكاتب الصحفي عبدالله حسن  رئيس مجلس إدارة وتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأسبق، على حرفية الكاتب عبده مُباشر، وعمق تناوله للقضية، مشيدًا بالموقف المصري القاطع لمواجهة لمخطط تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

 

ويرى حسن أن الموقف العربي الموحد لم يصل إلى القوة المطلوبة لمواجهة التحدي المصري الذي يواجه القضية الفلسطينية، داعيًا الدول العربية للوقوف بقوة إلى جانب الجهود التي تبذلها مصر للحفاظ على الحق الفلسطيني.

 

وشدد حسن على أن الموقف الدولي بدأ يزداد مساندة للقضية الفلسطينية في مواجهة جرائم الإبادة الجماعية، باعتراف ثلاث دول هي "النرويج وأيرلندا وإسبانيا" بالدولة الفلسطينية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز