عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الوزير محمد صلاح: وزارة الإنتاج الحربي حريصة على تنفيذ رؤية مصر 2030م وأهداف الجمهورية الجديدة

وزيرا الإنتاج الحربي والثقافة يتفقدان مسارح متنقلة استعدادا لإطلاقها لخدمة قرى "حياة كريمة"

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، 8 مسارح متنقلة بشركة حلوان لمحركات الديزل (مصنع ٩٠٩ الحربى)، وحدة شبرا، وهى إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، وذلك بعد الانتهاء من تجهيز هذه المسارح المتنقلة، تمهيدا لتسليمها للهيئة العامة لقصور الثقافة، لإطلاقها بقرى المشروع الرئاسي "حياة كريمة"، وذلك في إطار المرحلة الثانية لمشروع المسرح المتنقل، الذي شهد تطوير النموذج الأولي للمسرح .



وتفقد الوزيران، المسارح الثمانية بعد انتهاء تجهيزها بواسطة شركة حلوان لمحركات الديزل، وذلك بما تشمله هذه المسارح من معدات إضاءة وصوت ومحول كهرباء ومسرح ومنظومة عرض وشاشات ونموذج لمسرح يتم تأسيسه بالموقع المستضيف للفعالية.

واستهل المهندس محمد صلاح، وزير الدولة للإنتاج الحربي، اللقاء بالترحيب بوزيرة الثقافة و الحضور، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي فى ضوء حرص وزارة الإنتاج الحربي على تنفيذ "رؤية مصر 2030"، وأهداف الجمهورية الجديدة، والتي من بينها تحقيق التكامل بين مختلف مؤسسات الدولة، وذلك في إطار الإيمان بالدور الوطني للإنتاج الحربي، باعتباره أحد أهم الأذرع الصناعية للدولة،  وذلك من خلال المشاركة الفعالة فى تنفيذ مختلف المشروعات القومية والتنموية.

وأكد أن وزارة الإنتاج الحربي تؤمن بدور الفن والثقافة فى المجتمع، والمتمثل فى تنمية العقول لدى الشباب، لتصحيح الأفكار المغلوطة من خلال طرح ومعالجة القضايا المهمة، إلى جانب نشر الوعي بالدور الذي تبذله الحكومة من أجل تنمية المجتمع، مضيفا أنه تم سابقا التعاقد مع وزارة الثقافة، ممثلة فى الهيئة العامة لقصور الثقافة، على تنفيذ 6 مسارح متنقلة كمرحلة أولى، بنسبة مكون محلي بلغت 35%، وتم تجهيزها بكافة ملحقاتها.

وأردف أنه "تأكيدا للتعاون المثمر بين الجانبين، فنحن نحتفل اليوم بتسليم المرحلة الثانية من منظومة المسارح المتنقلة بعدد 8 مسارح، وبنسبة مكون محلي بلغت أكثر من 75%، ومن هذا المنطلق، فإن وزارة الإنتاج الحربي على استعداد دائم لتقديم الدعم اللازم لوزارة الثقافة في مجال المشروعات الثقافية والفنية والتوعوية،  ومن بينها التعاون فى إقامة وتجهيز المسارح المتنقلة سواء برفع كفاءة الموجود منها حاليا أو تصنيع الجديد".

من جانبها، وجهت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، الشكر لوزير الدولة للإنتاج الحربي  على حسن الاستقبال،  مثمنة الدور الذي تقوم به وزارة الإنتاج الحربي لدعم الثقافة ونشر الوعي، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تشغيل المسارح الثمانية التي تم تفقدها اليوم، في إطار المرحلة الثانية للمشروع بالأقاليم الثقافية الستة، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، حيث سيتم تسييرها لقرى "حياة كريمة"، كما سيتم العمل بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي لتطوير ورفع كفاءة عدد من المسارح.

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن العمل سيجري خلال الفترة المقبلة لإنتاج  عروض مسرحية متميزة، لعرضها على تلك المسارح، ضمن برنامج الوزارة الصيفي بقرى "حياة كريمة".

وأكدت أن الوزارة تسعى إلى زيادة عدد عناصر منظومة المسارح المتنقلة، للوصول بالمنتج الثقافي إلى المناطق الأكثر احتياجا،  ودعم الفرق الفنية بالمحافظات،  مضيفة أنه يمكن استغلال العربات المتنقلة التي تنتجها شركات الإنتاج الحربي،  بعد تجهيزها بالمعدات اللازمة لتكون بمثابة بيوت ثقافة متنقلة تقدم خدمات ثقافية وفنية متكاملة في ضوء التعاون المثمر بين الوزارتين.

بدوره، أوضح عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنه تم تعديل تصميم المسارح المتنقلة، لتناسب الأماكن الصغيرة في القرى والنجوع، بحيث تكون أصغر حجما، وتحمل تجهيزات كاملة من إضاءة، وصوت، وخشبة مسرح، يتم تأسيسها بالكامل، في أقل من ساعة ونصف، بمحل إقامة النشاط، مشيرا إلى أنه تم تدريب عدد من الفنيين بهيئة قصور الثقافة على تركيب وتجهيز تلك المسارح في وقت قياسي.

وأشار البسيوني، إلى أن إطلاق قوافل المسارح المتنقلة سيتم بمعدل سيارة لكل إقليم، وسيارتين لإقليمي شرق وغرب الدلتا، وذلك نظرا لوجود أكبر عدد من قرى "حياة كريمة" بهما.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز