عاجل
الأربعاء 7 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية أنشطة رئاسية

عاجل| التفاصيل الكاملة لمشروع «توشكى الخير» والمشروعات التنموية بجنوب الوادي

قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أحمد العزازي – فى كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادي اليوم -  إنه في الوقت الذي يفقد فيه العالم ملايين الأفدنة سنويا نتيجة للتصحر والجفاف وتغير المناخ، فضلا على الفقر المائي الذي بات يواجه الدولة المصرية، حيث وصلت الفجوة المائية ما بين المصادر والاحتياجات إلى 21 مليار متر مكعب مياه سنويا، كل ذلك دعا القيادة السياسية إلى ما قامت به من توفير لكل نقطة مياه وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة كافة.



ونوه العزازي إلى أن الدولة عملت على إعادة تأهيل البنية الأساسية لمنظومة الري لتقليل الفاقد من المياه ورفع كفاءة شبكات الري، وإعادة تدوير مياه الصرف الزراعي وتبطين الترع، بالإضافة إلى استخدام الأساليب الزراعية والري الحديث، وبذلك جاء القرار بإعادة إحياء مشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكي وتخطي كل الصعاب التي واجهته من قبل ليتصدر مشروع الدولة في هذا المجال.

ولفت العزازى إلى أن ذلك المشروع طالما عانى من تحديات جمة أوقفته ما يزيد على 20 عاما، كان أبرزها ضرورة وصول مياه نهر النيل إلى أراضٍ ذات منسوب أعلى وتربة شديدة الملوحة عبر حائط من الجرانيت بطول سبعة كيلومترات؛ الأمر الذي حث أجهزة الدولة على التكاتف للتغلب على تلك التحديات مع سرعة التنفيذ على مدار الساعة وفقا لأقصى معدلات الأداء، حيث كُلفت القوات المسلحة بالإشراف ضمن أجهزة الدولة لاستصلاح وزراعة 430 ألف فدان بجنوب الوادي "توشكى الخير"، وقد تجاوزت التكلفة 180 مليار جنيه حتى الآن.

وأوضح اللواء أحمد العزازي أنه تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة باستصلاح وتأهيل 140 ألف فدان منها خلال موسمين زراعيين، حيث تم استخدام ما لا يقل عن 8000 طن من المفرقعات للتغلب على الحائط الجرانيتي، والتمكن من تنفيذ أعمال التسويات وشق الترع وإنشاء الطرق الرئيسية والفرعية.

 

وأضاف العزازي، أنه تم تنفيذ ما يلزم من بنية أساسية تضمنت مد خطوط الكهرباء وبناء محطات رفع مياه عملاقة لتوصيل شبكات الري إلى المناسيب الأكثر ارتفاعا، وذلك من خلال تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية لهذا المشروع العملاق، حيث تم إنشاء 1500 طريق بعروض متغيرة حتى 10 أمتار، وبإجمالي أطوال 1608 كيلومترات، وتنفيذ تسويات لـ1403 قطع أرض للري المحوري بمساحة 140 ألف فدان، وشق الترع بإجمالي أطوال 135 كيلومترا بعروض متغيرة حتى 39 مترا، وبإجمالي كميات حفر 40 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى إنشاء 109 أعمال صناعية.

وقال اللواء أحمد العزازي إنه تم تنفيذ شبكة الكهرباء لخدمة مشروع تنمية جنوب الوادي بالكامل كالآتي: تركيب حوالي 38 ألف عمود جهد متوسط وما يزيد عن 6500 طن موصلات، مد كابلات الجهد المتوسط والمنخفض بإجمالي 1500 كيلومتر كابلات، تركيب 11 موزع جهد متوسط بقدرة حتى 25 ميجا فولت امبير، و330 لوحة ربط حلقي بالإضافة الى 400 محول وكشك كهرباء لخدمة المشروع.

وأضاف العزازي أنه تم إنشاء محطتين رفع مياه عملاقة رئيسية تضم 22 مجموعة رفع بإجمالي طاقات 11 مليونا و300 ألف متر مكعب، و132 محطة فرعية ومساعدة تضم 579 مجموعة رفع منسوب يصل حتى 85 مترا وتصرف حتى 552 لتر/ثانية، وتركيب مواسير بأقطار حتى 1400 ملليمتر بإجمالي أطوال 1650 كيلومترا.

وتابع العزازى، أنه استكمالا لتحقيق الهدف المنشود للمشروع جارٍ دراسة البدء في تخطيط المرحلة الثالثة من المشروع بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة بغرض إضافة مساحة من 40 إلى 60 ألف فدان خلال الموسم الزراعي 2025 وطبقا لنتائج الدراسة الجارية، وذلك من خلال تنفيذ البنية الأساسية لشبكة المياه والكهرباء والطرق اللازمة للمرحلة.

وأوضح العزازي أنه استكمالا لتحقيق رؤية الدولة الشاملة للتنمية في مختلف المجالات، فقد حرصت الدولة المصرية خلال السنوات الـ10 الماضية على تنفيذ شبكة طرق قومية حديثة وتطوير شبكة الطرق الحالية لتحقيق نقلة نوعية ومد جسور التنمية إلى قلب الصعيد لتعزيز الاستفادة من الثروات بإجمالي أطوال 6600 كيلومتر وتكلفة مالية تجاوزت الـ220 مليار جنيه منهم 50 مليار جنيه لصالح تنفيذ 22 محورا أعلى النيل لربط القطاع الغربي بالشرقي لنهر النيل وتحقيق التنمية المتكاملة.

جنوب الوادي

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يشهد اليوم السبت، افتتاح المشروعات التنموية بجنوب الوادى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين وكبار رجال الدولة.

ومن المقرر أن يشهد الرئيس السيسي افتتاح مشروع استصلاح أكثر من 400 ألف فدان بتوشكى نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية من استصلاحها وزراعتها خلال الفترة الماضية.

موسم حصاد القمح

 

ويشهد الرئيس السيسي موسم حصاد القمح بمساحة إجمالية تصل إلي نصف مليون فدان قمح موزعة على مزارع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وتنقسم كالآتي: مشروع توشكى الخير بمساحة 310 آلاف فدان قمح، شرق العوينات بمساحة 156 ألف فدان، الفرافرة بمساحة 4725 فدانا، عين دلة بمساحة 4284 فدانا.

 

مشروع توشكى

وكان جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، قد نجح في إعادة إحياء مشروع توشكي خلال السنوات الماضية من خلال استكمال إنشاء البنية التحتية للمشروع والتغلب على كافة المعوقات مع البدء في استصلاح 25 ألف فدان عام 2017، التي وصلت لاحقا في يناير 2024 إلي مساحة 400 ألف فدان، بالإضافة لاستصلاح وزراعة نحو 70 ألف فدان بواسطة شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي، وعلى رأسهم شركة الظاهرة الإماراتية لتصل إجمالي المساحة المنزرعة بتوشكى حاليا إلى نصف مليون فدان.

 

ويركز مشروع توشكى على زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية، ويأتي على رأسها القمح والذرة والشعير بالإضافة لبعض المحاصيل الاقتصادية مثل الفول السوداني والبطاطس والخضروات والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية.

 

 

استصلاح وزراعة 150 ألف فدان

 

ومن المستهدف الانتهاء من استصلاح وزراعة 150 ألف فدان إضافية خلال العام الجاري بمنطقة توشكى ليصبح إجمالي المساحة المنزرعة من 600 إلى 650 ألف فدان.

 

ويشمل مشروع توشكى إقامة مزرعة تمور على مساحة تبلغ 38 ألف فدان، ومن المستهدف أن تصل إلى 40 ألف فدان خلال الفترة المقبلة، حيث تضم المزرعة 2.5 مليون نخلة، والتي نجحت في دخول موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية كأكبر مزرعة تمور حول العالم.

 

موسم حصاد التمور

 

ومن المقرر أن ينطلق موسم حصاد التمور بمزرعة النخيل لأول مرة، حيث سيتم حصاد 18 نوعًا جديدًا من التمور، من بينها أنواع عالية القيمة تزرع لأول مرة في مصر، مثل "سلطانة والنميشي والصقعي والزامبلي الخضري وأبو معان وصفاوي وخلاص"، إلى جانب "البارجي والسكري والمجدول".

 

كما يضم مشروع توشكى، التصنيع الزراعي، الذي يهدف لإعطاء قيمة مضافة للمنتجات والمحاصيل الزراعية، حيث يجري العمل على إنشاء مجمع مصانع ألواح الأخشاب عالية ومتوسطة الكثافة MDF/HDF بطاقة إنتاجية 400 متر مكعب في اليوم للاستفادة من جريد ومخلفات النخيل، بالإضافة إلى مصنع لتغليف وتعبئة التمور، ويضم ثلاجة تمور بطاقة 30 ألف طن، ومصنع إنتاج السكر من البنجر والقصب، بجانب إقامة صوامع الغلال التي تصل سعتها التخزينية مستقبلا إلى 500 ألف طن.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز