عاجل
الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخارجية الفرنسية: الاعتراف بفلسطين ليس من المحظورات لكن يجب أن يأتي في الوقت المناسب!!

 أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان، اليوم الخميس مجددا أن الاعتراف بدولة فلسطين ليس من المحظورات بالنسبة لفرنسا، لكن باريس تعتبر أن هذا القرار يجب أن يكون مفيدا، أي أن يسمح بإحراز تقدم حاسم على الصعيد السياسي.



وقال لوموان خلال مؤتمر صحفي وردا على سؤال لـ”أ ش أ” ، إن الرئيس الفرنسي عبر عن هذا الموقف قبل أسابيع قليلة، وهو ما أكده مجددا بالأمس وزير الخارجية بأن الاعتراف بدولة فلسطين ليس من المحظورات بالنسبة لفرنسا، إلا أن هذا القرار يجب أن يكون مفيدا، أي أن يسمح بإحراز تقدم حاسم على الصعيد السياسي، ومن هذا المنطلق، يجب أن يأتي في الوقت المناسب حتى يحدث فرقا ويكون هناك ما قبل وما بعد هذا الاعتراف. 

 

وأضاف أن هذا عمل رمزي قوي ولكنه يجب أن يندرج في إطار أكثر شمولا لعملية سياسية، ولهذا السبب، قال الوزير بالأمس، إن الاعتراف بفلسطين يجب أن يأتي في الوقت المناسب ،وهذا الأمر ليس مجرد مسألة رمزية، الاعتراف بها أو عدم الاعتراف بها، ولكنها أداة ومسألة تأتي في إطار عملية دبلوماسية تسعى إلى إيجاد حل سياسي لدولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام.

 

وشدد على أن فرنسا تنخرط ، في الوقت الحالي، في البحث عن حل سياسي للأزمة. ومن هذا المنطلق، يجب أن نقرأ مسألة الاعتراف بدولة فلسطين ليس أمرا محظورا وإنما يجب أن يكون مفيدا وفي إطار عملية سياسية. 

 

هذا وقد أعلنت إسبانيا وأيرلندا والنرويج أمس الأربعاء قرارها المنسق للاعتراف بدولة فلسطين اعتبارا من 28 مايو، على أمل أن تحذو حذوها دول أخرى.وتعليقا على ذلك، قال المسؤول الفرنسي بالأمس إن الاعتراف بدولة فلسطين ليس من المحظورات بالنسبة لفرنسا، لكن باريس تعتبر أن الظروف غير متوفرة حتى الآن ليكون لهذا القرار تأثيرا فعليا على العملية التي تهدف إلى قيام دولتين، موضحا أن قرارا كهذا يجب أن يكون مفيدا، أي أن يسمح بإحراز تقدم حاسم على الصعيد السياسي وأن يأتي في الوقت المناسب حتى يحدث فرقا. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز