عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وزير خارجية السودان: الانتهاكات الإسرائيلية في غزة ازدراء لكل المواثيق الدولية

أكد وزير الخارجية السوداني حسين عوض اليوم الخميس أن الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة على قطاع غزة هي ازدراء صريح لكل المواثيق الدولية وتكريس لازدواجية المعايير الدولية المعروفة.



وقال عوض، في كلمته خلال القمة العربية في دورتها الـ33: "إن أمتنا معنية اليوم أكثر من أي وقت مضى بمفهوم الأمن الجماعي وحماية الأمن القومي العربي الذي يتطلب التوافق على سياق تعاون عربي يكفل الاستقرار السياسي في الإقليم سواء كان بتعزيز العمل المشترك لمواجهة الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني الأعزل أو بعدم الاستقرار والأمن في بلاد السودان الذي يمثل حدود العالم العربي جنوبا أو بعدم السلام والمصالحات في كل من سوريا وليبيا واليمن غيرها".

وجدد إدانة واستنكار حكومة السودان للهجوم الإسرائيلي الغاشم المستمر على الشعب الفلسطيني، ورفضها للحصار الذي تفرضه إسرائيل على كامل قطاع غزة واستهداف رفح واستمرار حرمان الشعب الفلسطيني من الحصول على أبسط حقوقه من الماء والكهرباء والدواء والغذاء.

ودعا وزير الخارجية السوداني إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة .. مجددا في الوقت ذاته التأكيد على موقف الثابت من رفض محاولة تهجير الشعب الفلسطيني وتشريده من أرضه ودياره.

وفيما يخص الأزمة السودانية .. أوضح عوض أنه مر عام كامل على اندلاع تمرد ميليشيا الدعم السريع الإرهابية وما قامت به من حرب شاملة على الدولة والشعب السوداني، تسببت في أثار مدمرة على البلاد والإقليم ككل حيث سعت للاستيلاء على السلطة بقوة السلاح في السودان سعيا لتنفيذ أجندة سياسية داخلية ملتوية وتحقيقا لأطماع إقليمية مشبوهة.

وقال وزير الخارجية السوداني : "إن السودان يرجو من بعض الجهات الإقليمية التي تقدم الدعم للمتمردين ، أن تكف يدها عن دعم هؤلاء القتلى السفاحين الذين لم يجلبوا على البلاد وشعبها سوى الموت والتنكيل والاغتصاب والدمار" ..مشيرا إلى أن القوات المسلحة السودانية واجهت هذا المخطط التآمري ببسالة وصمود مدعومة بالتفاف الشعب السوداني حولها في مشهد وطني غير مسبوق، فانقلبت الميليشيات على الشعب السوداني قتلا ونهبا واعتداء على أعراضه وحرماته وحولت البلاد إلى كتلة حريق لاتزال نيرانها مشتعلة.

وشدد عوض على أن تقديم أي شكل من أشكال الدعم والمساندة للميليشيات الإرهابية يعني مشاركة الداعمين في أعمال الإرهابية وعبر جرائمها الانسانية..مشيرا إلى أن هذه الأعمال تستوجب ادانة واضحة من المجتمع الدولي وتأكيد الدعم للقوات المسلحة السودانية والحكومة الشرعية في البلاد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز