عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكايات من شعب التُورُود أو الطورود

أرشيفية
أرشيفية

 



ينطق البعضُ اسم هذا الشعب أيضًا: الطورود، وكذلك يذكر الاسم هكذا: شعب التوروث، وربما كذلك عرف باسم: "طورد" بحسب بعض الروايات المحلية الأخرى. ولقد ورد اسم "طورد" في رواية القاضي محمود كعت (صاحب الفتاش)، وذلك لما تحدث الفقيه المصري المعروف الإمام السيوطي (المتوفى بالقاهرة سنة 911هـ) مع السلطان أسكيا (حاكم صُنغي) محمد حول الخلفاء في الإسلام، وكذلك في بلاد التكرور.

يقول السيوطي لأسكيا: "وبقي اثنان (أي من الخلفاء) بأرض التكرور، أنت أحدهم ويأتي بعد الثاني، وقبيلتك منسوبة بطورد من أهل اليمن..". وعلى أية حال، فشعب "التورود" (أو الطورد)، وهم من أقدم السكان المحليين المعروفين في منطقة غرب أفريقيا.

وبحسب بعض الروايات المحلية التي تذيع لدى شعوب الهوسا (في نيجيريا حاليًا)، فإن السكان القدامى لمملكة غانة كانوا يطلقون على أنفسهم تسمية خاصة، وهي: "التورود"، وأنهم فيما يقال كانوا قد جاؤا أصلاً من بلاد العراق القديم، أو ما يقال لها بلاد وادي دجلة والفرات. 

ومن ثمة، فإنه بحسب الروايات المحلية كما عند الهوسا فإن التورود ربما كانت لهم أصول أشورية وبابلية قديمة، وربما كانوا ينتمون إلى منطقة جبال طوروس. بينما يذكر صاحب الفتاش أن قبيلة طورد (ويكتب الاسم بهذا النطق) كانوا في الأصل من المهاجرين القادمين من بلاد اليمن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز