عاجل
الإثنين 2 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

حفظا على صحة وسلامة المواطنين في شم النسيم

صحة البحيرة: تأكد من تواريخ الإنتاج والصلاحية قبل شراء الفسيخ وتحذر مرضى الضغط من تناولها

الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة
الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة

اعتاد المواطنون على تناول كميات كبيرة من الفسيخ والسردين والرنجة باعتبارها من أهم مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم ومع عدم اتخاذهم الإجراءات الوقائية يصابون بحالات تسمم قوية ويعرضون حياتهم للخطر وحرصاً على سلامة صحتهم يجب اتخاذ كافة التدابير الاحترازية حفاظاً على صحتهم.



 

أكد الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، قيام إدارة الثقافة الصحية بتنظيم 420 ندوة ولقاء للتوعية من أضرار تناول الفسيخ والسردين والأسماك المدخنة بكافة الإدارات الصحية بالتنسيق والتعاون مع الجمعيات الأهلية مشيراً إلى اتخاذ عدة تدابير صحية للوقاية من أضرار تناول الأسماك المملحة والمدخنة والتي تتضمن التي ضرورة التأكد من 3 أشياء قبل شراء الأسماك المدخنة منها مدى التأكد من تاريخ الانتاج وتاريخ الصلاحية وطريقة التدخين" بارد او ساخن".

 

- عدم تناول مرضى الضغط الفسيخ والسردين والرنجة لأنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح تعمل على ارتفاع الضغط 

- حفاظاً على صحة المواطنين يجب عند تناول الفسيخ عصر الليمون عليه لانه ليخلق بيئة غير مناسبة لنمو البكتريا.

 

- تناول كميات كبيرة من الخضراوات البصل الخس الجرجير لأنها تساعد على تخلص الجسم من الملح موضحاً أن هناك عدة نصائح يجب الالتزام بها هى عدم تناول المشروبات الغازية وتناول كميات كبيرة من الخضراوات الورقية، اشرب كميات كبيرة من الماء قبل تناول الفسيخ والرنجة.

 

ــ تناول النشويات المعقدة مثل الخبز البني، وضع خل التفاح والليمون على الفسيخ والرنجة لضمان قتل البكتريا داخل المعده بعد تناوله بالإضافة إلى شرب المشروبات الساخنة بعد تناوله مثل الشاى الأخضر ،الكركاديه،الينسون لتطهير المعدة من السموم والفضلات وتجنب تناول الوجبات الدسمة فى اليوم التالي. 

 

وأشاد وكيل وزارة الصحة بالبحيرة إلى دور إدارة الثقافة الصحية البارز برئاسة الدكتور نسمة صلاح فى توعية المواطنين للحفاظ على صحتهم مشيراً إلى قيام إدارة الثقافة الصحية بنشر عدة لافتاً ومنشورات لتوعية للمواطنين بكيفية الحفاظ على صحتهم زوقايتعم من الأمراض عبر الصفحة الرسمية للمديرية بصفة مستمرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز