عاجل
الخميس 17 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تعيين السفير "سامح أبوالعنيين" مساعدا للشؤون الأمريكية ورئاسة القطاع الأمريكي بوزارة الخارجية

السفير د سامح أبوالعينين
السفير د سامح أبوالعينين

أصدر سامحً شكري وزير الخارجية، بتعيين السفير د سامح أبوالعينين في منصب مساعد وزير خارجية جمهورية مصر العربية للشؤون الأمريكية ورئاسة القطاع الامريكي بوزارة الخارجية حيث شغل السفير الدكتور سامح أبو العينين منصب قنصل عام جمهورية مصر العربية في ولايات وسط الغرب الأمريكي "الينوي ميتشيجن - انديانا - كنتاكي - ويسكونسن - مينوسونا - نبراسكا - نورث - ديكوتا سوت ديكوتا "ابوا خلال الفترة من ۲۰۱۹ حتى ٢٠٢٤ شغل منصب سفير مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية المصري "۲۰۱۹-٢٠١٧"  سفير جامعة الدول العربية والمندوب الدائم للجامعة لدى منظمات ووكالات الأمم المتحدة بجنيف "٢٠١٥-٢٠١٧". - مساعد وزير الخارجية لشؤون نزع السلاح والأمن الدولي "٢٠١٤-٢٠١٥". 



 

 

شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية المصري الشؤون نزع السلاح والأمن الدولي والاستخدامات السلمية للطاقة النووية."٢-٢٠١٤۰۱۱" وعمل أستاذ مساعد للعلاقات الدولية والأمن الدولي في الجامعة الأمريكية في القاهرة وأستاذ زائر للعلاقات الدولية والدبلوماسية بجامعة إيست انجليا، والمنظمات الدولية والدبلوماسية في جامعة ستيرلنج في المملكة المتحدة، ومحاضر زائر في كلية دفاع حلف شمال الأطلنطي في روما وفي أكاديمية الدفاع في المملكة المتحدة.

 

خبير مصر في فريق خبراء الأمم المتحدة الحكوميين بشأن أمن المعلومات في إطار الأمن الدولي. كما لديه خبرة طويلة في العمل متعدد الأطراف من خلال توليه مناصب مدير إدارة شؤون الأمم المتحدة، وكذلك مدير الوكالات الدولية المتخصصة وإدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية المصرية. 

سبق وأن تولى منصب نائب رئيس وفد مصر الدائم لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف خلال الفترة "۲۰۰۲" حتى ۲۰۰٦"، وهو على دراية تامة بكافة الموضوعات التي تقع في نطاق الأمم المتحدة، وذلك في ضوء خبرته العملية المشار إليه وأيضا خبراته الأكاديمية. شغل منصب نائب رئيس بعثة مصر إلى المملكة المتحدة في لندن خلال الفترة "۲۰۰۷-۲۰۱۱" على منصب مستشار الاثنين من وزراء خارجية جمهورية مصر العربية السابقين.

 

وكان مستشار للشؤون العربية للشرق الأوسط في مكتب وزير الخارجية المصري أحمد ماهر "۲۰۰۰-۲۰۰۲"، وكذلك لشؤون الشرق الأوسط والملف الفلسطيني الإسرائيلي في مكتب وزير الخارجية عمرو موسی "۱۹۹۱-۱۹۹۹".

 

 

بدأ حياته الدبلوماسية المصرية ۱۹۸۷، وعمل في العديد من بعثات مصر الدبلوماسية في الخارج منها لندن وموسكو وتركيا ومقر الامم المتحدة في جنيف خلال مسار عمل دبلوماسي على مدار سبعة وثلاثين عامًا. 

شارك السفير الدكتور أبو العينين في العديد من المفاوضات وطنية عبر إقليمية متعددة الأطراف وفي العديد من الاجتماعات والمؤتمرات والمحافل الدولية بالأمم المتحدة بنيويورك وجنيف وفيينا وبروكسل وواشنطن وفى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومعاهدة حظر الانتشار النووي. 

السفير الدكتور سامح أبو العينين هو الفائز بجائزة الجامعة الأمريكية للخرجين المتميزين للعمل المتميز والمواهب ۲۰۱۳ “AUC Alumni Distinguished AwardFor Outstanding Work And Talent” فائز بجائزة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية ۲۰۱۵ AUC Distinguished Award” الدكتور سامح أبو العينين لديه العديد من الإصدارات والقى العديد من المحاضرات باللغتين الإنجليزية والعربية عن العلاقات الدولية والأمم المتحدة والأمن الدولي والإقليمي وكذلك حل النزاعات والمنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط. كما صدر للدكتور سامح أبو العينين كتاب دليل الدبلوماسي المعاصر عام ۲۰۲۰ وكتاب ثقافة السلم والأمن الدوليين لمنع الانتشار النووي” عام ۲۰۲۳. "كلاهما مع دار المعارف المصرية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز