عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير خارجية الأردن يبحث مع نظيريه البريطاني والفرنسي جهود وقف إطلاق النار في غزة

أيمن الصفدي
أيمن الصفدي

بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي مع نظيريه البريطاني ديفيد كاميرون والفرنسي ستيفان سيجورنيه الجهود المبذولة والتنسيق المشترك للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، ومعالجة الكارثة الإنسانية وإدخال المساعدات الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع.



وذكر بيان لوزارة الخارجية الأردنية، اليوم الاثنين، أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية الصفدي مع نظيريه البريطاني والفرنسي، كل على حدة، على هامش أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي تستضيفه مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وأكد الصفدي وكاميرون، خلال لقائهما، ضرورة التوصل إلى حل سياسي شامل للقضية الفلسطينية، معربان عن دعم الأردن وبريطانيا لحل الدولتين.

واستعرض الوزيران المحادثات التي أجراها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في سياق التنسيق من أجل إنهاء الحرب وتحقيق السلام في المنطقة، وأكدا ضرورة استمرار التعاون في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

كما بحثا الأوضاع في الضفة الغربية والتصعيد الخطير الذي تشهده.. وفي هذا الصدد، شدد الصفدي على ضرورة وقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية واللاشرعية التي تقوض حل الدولتين، وكذا ضرورة وقف عنف المستوطنين وإرهابهم. 

وخلال لقائه بوزير الخارجية الفرنسي، شدد الصفدي على ضرورة أن يكون هناك موقف جماعي دولي واضح لمنع أي هجوم على رفح الفلسطينية، مثمنا موقف فرنسا الواضح في دعم حل الدولتين، ورفض الاستيطان كعمل غير شرعي.

وتابع الوزيران المحادثات التي أجراها الملك عبدلله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إطار التنسيق المشترك بين البلدين من أجل التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة، وإحياء أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

كما بحث الوزيران الوضع في لبنان، حيث اطلع وزير الخارجية الفرنسي نظيره الأردني على نتائج جهوده من أجل منع تفجر جبهة جديدة في لبنان، فضلا عن بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في العديد من القطاعات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز