عاجل
الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الغذاء الآمن في شم النسيم.. خاصة كبار السن

الدكتورة أماني بسيوني
الدكتورة أماني بسيوني

مع دخول فصل الربيع وانتهاء فصل الشتاء، وبداية ظهور ألوان الربيع في الحدائق والمتنزهات في كل مكان، يتأهب المصريون إلى الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم، وهي أعياد لها احتفالات بطابع خاص، حيث ترتبط هذه الأعياد بالخروج إلى المتنزهات والاستمتاع بأزهار الربيع والجو الرائع، ثم يأتي الاحتفال بشم النسيم وتناول الوجبات المحببة لديهم في ذلك اليوم.



 

حيث تشير الدكتورة أماني محمد بسيوني ، استاذ الكيمياء الحيوية كلية الزراعة جامعة بني سويف والمشرف على قسم التغذية معهد دراسات علوم المسنين ، أنه يعتبر الاحتفال بأعياد شم النسيم هو احتفال بالحياة، بالميلاد، بالأمل، بالربيع. واعتاد المصريون منذ آلاف السنين أن يحتفلوا بحلول الربيع من خلال بعض الطقوس التي تتمحور في الغالب في تناول الاطعمة الربيعية، ومن هذه الأطعمة البيض، وهو رمز الحياة الجديدة يتم تلوينه، وهو مكون أساسي للإفطار في شم النسيم.

 

أما وجبة الغذاء التقليدية، فهي عبارة عن سمك مملح (سواء فسيخ أو سردين أو رنجة) وبصل وخس  وليمون، والتسالي والتي تشمل الترمس وحمص الشام وهى الاكلات المحببة للمصريين في ذلك اليوم في جو أسري عائلي يغلب عليه الأسلوب الشعبي كعادة سنوية في معظم البيوت المصرية، قائد هذا الاحتفال أجدادنا وأباؤنا المسنون، وكما يقال لمة العيلة حلوة وعزوة فيجلس الاجداد أو الآباء على رأس السفرة ويلتف حولهم الأبناء والأحفاد.

 

ولكن أيها المسنون أجدادنا وأباؤنا، كما أنكم ضحيتم من أجلنا فنحن دائما نتمنى لكم السلامة وموفور الصحة.. لذلك يجب الحذر كل الحذر عند تناول وجبات شم النسيم مثل الفسيخ والرنجة، إلا إذا كانت مصنوعة في المنزل أو تم شراؤها من مصادر موثوق بها ويتم تجهيزها قبل الأكل بأسلوب يمنع ظهور أي أعراض مرضية تؤثر بشكل مباشر على صحتكم.

 

وبالتالي تحدث اضطراب في الأسرة، لذلك يجب علينا الأخذ في الاعتبار الحالة الصحية للمسن عند تناول الفسيخ والرنجة، إذا كان المسن يعاني من أعراض مرضية أو مريض بأمراض الضغط أو أمراض القلب أو تصلب شرايين أو مريض بالسكر أو أمراض الكبد والكلى أو عنده مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

ويجب على المسن الامتناع تماما عن تناول الفسيخ والرنجة، لأنها تؤثر تأثيرًا سلبيًا مباشرًا على صحة وسلامة المسن، وإن كان لا بد فاعلًا فيجب تناول كميات بسيطة جدًا تكفي لإرضاء رغبته أو عادته السنوية في وسط أهله وأسرته.

 

وعن الحديث عن القيمة الغذائية للفسيخ والرنجة والبيض كوجبات مرتبطة بأعياد شم النسيم، يمكن القول: إن طريقة التصنيع تؤثر بشكل مباشر فى القيمة الغذائية، ومدى آمان الفسيخ على المستهلكين خاصة كبار السن، والفسيخ، هو عبارة عن سمك البوري المملح والمخزن لفترة زمنية معينة على حسب طريقة التصنيع.

 

وبشكل عام تؤكد الدكتورة أماني بسيوني، أن البوري مصدر للبروتين ومصدر مهم للاوميجا-3 وهي مكونات لها قيمة غذائية مرتفعة.. لكن بعد عملية التصنيع يحدث فقد لكثير من هذه المكونات، حيث تنخفض القيمة الغذائية للفسيخ عنها في البوري وخطورة الفسيخ تكمن في ارتفاع محتواة من الملح المضاف إليه أثناء التصنيع، بالإضافة إلى ارتفاع محتواه من الكائنات الحية الدقيقية التي قد تكون ممرضة خاصة في حالة عدم الاهتمام بنظافة وتجهيز البورى للتمليح بشكل امن وصحي وسليم.

 

وفي حالة تصنيع الفسيخ فى المنزل وهى الطريقة الأفضل فمن الممكن أن يتناول المسنون منها شيء بسيط خاصة إذا كان هناك أمراض سكر وضغط. أما بالنسبة للرنجة فهى بشكل عام امنه الى حد ما عن الفسيخ إلا أنها تحتوي على نسبة ملح مرتفع بالإضافة إلى أن طريقة التدخين وما ينتج عنها من مركبات تمتص داخل السمك المدخن وفي حالة الإكثار من تناولها فإن لها أضراراخطيرة على صحة المستهلكين خاصة المسنين.

 

أما البيض الملون فتكمن خطورته في المادة الملونة حيث يتم استخدام مواد ملونة صناعية مجهولة المصدر أو معلومة أيا كانت فكلاهما خطر على صحة المستهلكين أما البيض المسلوق والملون بمواد طبيعية مثل الكركم أو الكركدية أو البنجر فلا بأس بتناولها.

 

وتوجه الدكتورة أماني بسيوني، رسالة أيها المسنون أباؤنا وأمهاتنا وأجدادنا، عند اتخاذ قرار بتناول وجبات شم النسيم، مثل الرنجة والفسيخ يجب الأخذ في الاعتبار الآتي:

 

– شراء الفسيخ والرنجة من مصادر موثوق بها مع التأكد من فترة صلاحيتها.

 

– يفضل أن يتم تصنيع الفسيخ والرنجة في المنزل.

 

– بعد شراء الفسيخ والرنجه يفضل وضعها فى التجميد 24 ساعة على الأقل قبل الأكل.

 

– بعد خروج الفسيخ والرنجة من التجميد، تترك إلى أن تصبح في حالة يمكن تجهيزها ووضعها فى زيت زيتون وعصير ليمون مدة كافية، قبل الاكل حيث يعمل التجميد وعصير الليمون على قتل أكبر قدر ممكن من الميكروبات الضارة في الفسيخ والرنجة.

 

– يفضل تسخين أو شواء الرنجة قبل تناولها. – عدم تناول الفسيخ والرنجة على معدة فارغة.

 

– يفضل تناول الفسيخ والرنجة في ميعاد وجبة الغذاء، مع تناول كوب عصير برتقال طبيعي أو عصير ليمون  قبل الوجبة بحوالي نصف ساعة على الأقل لاحتوائهما على الأحماض القادرة على قتل البكتيريا الموجودة بهما.

 

– يفضل تناول خس وبقدونس وبصل مع الفسيخ والرنجة لاحتوائهما على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي مع التأكيد على غسيل هذه الخضروات بطريقة جيدة – بعد الانتهاء من تناول الوجبة يجب شرب كوب عصير ليمون فريش.

 

-أيضا شرب كميات كبيرة من الماء للتخلص من السموم و الأملاح العالقة بالجسم.

 

وإن كنا ننصح بعدم تناول مثل هذه الاغذية حيث إن تناولها يضعف الجهاز المناعي ونصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض واستبدالها بالأسماك الطازجة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز