عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تجمعات وصلة للأرحام لا تنقطع منذ زمن النوبة الأول

أهالي النوبة يستقبلون ضيوفهم في العيد بـ"كورى أج نالوية"

"كوري أج نالوية"، "كوريقون انجا نلنا" عيد سعيد، وعيد مبارك، بهذه الكلمات النوبية، يحرص  أبناء النوبة بأسوان، على الالتقاء والتجمع سنويا لتبادل صلة الرحم خلال الأعياد والمناسبات المختلفة في عرف سائد يتجدد موعده سنويا، خاصة خلال عيد الفطر المبارك. 



 

وتحرص العائلات النوبية على التجمع طوال أيام العيد داخل المضايف والجمعيات النوبية، من بينها جمعية منشية النوبة الشهيرة احد أهم معاقل النوبيين بمدينة أسوان. 

 

 

تتسابق الأسر النوبية فى عرف سائد للعادات والتقاليد المتوارثة فى مناسبات الأعياد، والتي لم تنقطع منذ زمن النوبة الاول قبل التهجير، على إخراج صينية طعام الإفطار داخل المضايف والجمعيات النوبية، لاستقبال المهنئين بالعيد، والتي تتضمن بعض المأكولات والمشروبات، مثل الأرز باللبن والشعرية والشاي واللبن وبعض المخبوزات النوبية والتي يتم تقديمها لضيوفهم. 

 

 

أهالي النوبة يحرصون على استقبال ضيوفهم طوال أيام العيد داخل المضايف والدواوين العامة للمنازل، لتبادل التهاني بالعيد، وتعد جمعية منشية النوبة ومناطق الكرور والجزيرة بمدينة أسوان أشهر معاقلهم والتي يتجمعون فيها من أجل صلة الرحم خلال العيد، بالإضافة إلى التجمعات المعروفة داخل قرى مركز نصر النوبة، حيث يوجه القائمون الدعوة خلال العيد للاهالي والأصدقاء للتجمع واللقاء من أجل تجديد الحنين الى الماضي، في ظل أن القاسم المشترك الذي يجمعهم هو اللغة والعادات والتقاليد. 

 

 

 

كما يحرص أبناء النوبة على التجمع خلال العيد، في منزل الجد، أو الأب، وهو دائما ما يكون الرجل الأكبر سنا في العائلة كنوع من التكريم له، ويصطحب خلالها أفراد العائلة "صينية"  طعام الإفطار لتقديمه ضمن المائدة العائلية الكبيرة والتي يتناولها الجميع فى حب وألفة.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز