عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. عرض فني لفرقة الرقص الشعبي الأرمني "سارداراباد" بمكتبة مصر الجديدة

نظمت الجمعية الثقافية الأرمنية "هوسابير" عرضا فنيا لفرقة الرقص الشعبى الأرمنى "سارداراباد" على مسرح مكتبة مصر الجديدة. 



 

"سعداء هم الشعوب الذين يعتزون بفنهم وتراثهم الثقافي".. ومن هذا المنطلق قامت فرقة "سارداراباد"، المكونة من ٢٥ راقصًا، بأداء ١٤ رقصة أرمنية، استعرضت من خلالهم الخصائص الثقافية الإقليمية والفولكلور والموسيقى من مختلف أنحاء أرمينيا لسرد التاريخ الغني وجذور الهوية الفريدة والتقاليد الفنية لهذه الحضارة القديمة حيث تنتقل هذه الرقصات عبر الأجيال، وتكون بمثابة وسيلة تواصل الحاضر مع الماضي. 

 

 

أغنية حلاوة شمسنا:

وخلال الحفل الفنى، أسعدت فرقة " ساردارباد" الجمهور برقصة مصرية شعبية على أنغام أغنية "حلاوة شمسنا" بتصميم الفنان محمود رضا، كما وخلال القت السيدة نورا كوهنيليان مقطع من أعمال الشاعر الشهير باروير سيفاك تكريما لمئويته.

 

 

جمعية الثقافة الأرمنية "هوسابير"

 

وتعد أحد أهم أسس الجمعية  الثقافية الأرمنية هوسابير هو الحفاظ على الثقافة الارمنية والتراث والفنون وتشكيل هوية الشباب الأرمني من خلال الرقص والغناء والمسرح، ونشر الكتب وإقامة الندوات الثقافية.

 

ومن هذه الأيديولوجية تواصل جمعية الثقافة الأرمنية "هوسابير" مهمتها التي بدأتها منذ أكثر من 50 عامًا، عندما أسست الفنانة شاكيه هوفاجميان عام 1971 وأنشأت فرقة "سارداراباد" برعاية كاملة من الجمعية. 

 
 
 

ثم قادت الفرقة السيدة كارولين مظلوميان من 2005-2015 وثم قامت بادارتها، وتبعتها راقصة الباليه الأولي في الأوبرا المصرية الفنانة مريم كارابتيان من عام 2015 حتى اليوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز