عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة يحذر من أن بعثات الإغاثة تتعرض للتهديد باستمرار

رئيس هيئة الإغاثة مارتن جريفيث
رئيس هيئة الإغاثة مارتن جريفيث

حذر كبير مسؤولي المساعدات بالأمم المتحدة من ضرورة حماية عمليات الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها في غزة من الهجمات، وسط تقارير عن مقتل وإصابة فلسطينيين أثناء انتظار الإمدادات في مدينة غزة.



 

وجاء على الموقع الرسمي للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن ستة فلسطينيين قُتِلوا في حادث بمدينة غزة وأصيب 83 آخرون أثناء انتظار وصول شاحنات المساعدات إلى دوار الكويتي، وفقا لتقارير إخبارية.

 

وجاء هذا التطور بعدما أدان رئيس هيئة الإغاثة مارتن جريفيث القصف الذي وقع يوم الأربعاء، على مستودع ومركز توزيع المواد الغذائية في جنوب رفح؛ مما أدى إلى مقتل موظف واحد على الأقل في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وإصابة 22 آخرين.

 

وقال منسق الإغاثة الطارئة التابع للأمم المتحدة، في منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقًا: "أخبار مدمرة لزملائنا في غزة الذين تكبدوا الكثير من الخسائر بالفعل، وللأسر التي كانوا يحاولون مساعدتها. كيف يمكننا الحفاظ على عمليات الإغاثة عندما تكون فرقنا والإمدادات تحت التهديد باستمرار؟ يجب حمايتهم. هذه الحرب يجب أن تتوقف".

 

وفي بيان صدر بعد وقت قصير من الهجوم، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني إن المستودع الذي تعرض للهجوم الإسرائيلي يقع في شرق رفح وكان أحد نقاط التوزيع "القليلة جدا المتبقية" التابعة للوكالة.

 

وقال لازاريني: "الإمدادات الغذائية تنفد، والجوع منتشر على نطاق واسع، ويتحول في بعض المناطق إلى مجاعة"، قبل أن يصر على أنه تمت مشاركة إحداثيات المنشأة مع جميع طرفي الحرب.

 

وأظهرت صور بيانية من المستودع صندوق إمدادات مغطى بالدماء بالقرب من مدخل المنشأة. لكن الأضرار التي لحقت بالإمدادات التي لا تزال ترسل هناك كانت طفيفة، وفقا للأونروا.

 

وحذرت وكالة الأمم المتحدة أيضا من أن الخطط الإسرائيلية المعلنة لنقل 1.4 مليون فلسطيني من مدينة أقصى جنوب غزة إلى مخيمات أو ما يسمى بـ "الجزر الإنسانية" في الشمال ستكون "مروعة".

 

ويأتي هذا الاقتراح وسط مخاوف عميقة مستمرة أعرب عنها المجتمع الدولي بشأن الغزو الإسرائيلي الوشيك لرفح، بعد خمسة أشهر من بدء القصف المكثف على القطاع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز