عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

المتحف الحربي "1" جولة مجانية عبر تاريخ مصر العسكري في يوم الشهيد

مدخل المتحف الحربي بالقلعة
مدخل المتحف الحربي بالقلعة

بين أروقة المتحف الحربي، تُروى حكايات بطولاتٍ خالدة، ووقائعٍ مجيدة، تُجسد فصولًا من تاريخ مصر العريق..



هنا، ستجد نفسك محاطًا بالأسلحة والزي الرسمي عبر العصور، تتنقل بين المعارك التاريخية، وتُشاهد نماذج للطائرات والسفن التي دافعت عن مصر، فلكل قطعة حكاية، ولكل بطل قصة، تُجسّد عظمة مصر وقوة شعبها وإصراره على النصر.

 

 

موقع المتحف 

يقع المتحف الحربي داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، حيث كان في الماضي قصراً لمحمد علي باشا، وتم تحويله إلى متحف عام 1949 ليُخلد تاريخ الجيش المصري منذ العصر الفرعوني حتى العصر الحديث.

قاعات المتحف

قاعة المجد تُبرز أهم الأحداث التاريخية لمصر من العصر الفرعوني إلى حرب أكتوبر.

جناح الأزياء العسكرية يعرض تطور الأزياء العسكرية عبر العصور، مع عرض لملابس الوحدات العسكرية المختلفة، والأعلام، والرتب، والنياشين، وملابس كبار قادة الجيش.

قاعة المدفعية تُوضح تطور المدفعية من عهد محمد علي باشا إلى العصر الحديث.

قاعة مجلس العدل أو القاعة الصيفية تحتوي على نموذج مجسم لمحمد علي باشا أثناء الحكم.

قاعة الأسلحة تُعرض فيها الأسلحة النارية عبر العصور، مع عرض لنماذج من الأسلحة التي استخدمت على أسوار القلعة.

الجناح الفرعوني يُقدم الأحداث التاريخية والحربية في مصر القديمة، مع عرض لمعارك تحتمس الثالث ورمسيس الثاني بطريقة الديوراما، وينتهي بالعصر الروماني.

 
 

 

الجناح الإسلامي يُعرض فيه أهم المعارك والأحداث الحربية من صدر الإسلام، مع عرض لمعركة المنصورة في العصر الأيوبي ومعركة عين جالوت في العصر المملوكي، مع عرض لنماذج الحصون.

 

 

قاعة القرن التاسع عشر والقرن العشرين تحتوي على عدة قاعات، وهي بمثابة رحلة عبر تاريخ مصر الحديث، حيث تُقدم عرضًا شاملًا للأحداث العسكرية والسياسية التي شهدتها مصر خلال هذه الفترة.

القاعات الفرعية:

قاعة الحملة الفرنسية على مصر

تُقدم عرضًا تفصيليًا للحملة الفرنسية على مصر، بما في ذلك الأحداث، والمعارك، والنتائج، كما تُعرض فيها خرائط، وأسلحة، وصور، ووثائق تُجسد هذه الفترة التاريخية.

قاعة عصر محمد علي باشا

تُعرض فيها بداية عصر محمد علي باشا، وتاريخ حكام أسرة محمد علي باشا، وتُعرض فيها أهم الطوابي والحصون الموجودة بالقاهرة وسواحل مصر المختلفة.

الصالة الرئيسية تُعرض فيها لوحات وتماثيل لوزراء الدفاع في عهد محمد علي باشا.

قاعة معركة نزيب

تُعرض فيها معركة نزيب بين القائد إبراهيم باشا بن محمد علي باشا والقوات التركية بقيادة حافظ بك، وتُركز على الانتصار الباهر الذي حققه الجيش المصري في هذه المعركة.

قاعة الخديوي سعيد والخديوي إسماعيل

تُعرض فيها أهم الأحداث الحربية في عهد الخديوي سعيد والخديوي إسماعيل.

قاعة حفر قناة السويس

تُقدم عرضًا تفصيليًا لأحداث حفر قناة السويس والاحتفال بافتتاحها.

قاعة الثورة العرابية

تُقدم عرضًا لأحداث الثورة العرابية التي قام بها أحمد باشا عرابي، ونشاهد فيها صور زعماء الثورة وتصور أحمد عرابي وهو يعرض مطالب الجيش والشعب على الخديوي توفيق أمام قصر عابدين.

قاعة الخديوي عباس حلمي الثاني والسلطان حسين كامل

تُعرض فيها أهم الأحداث الحربية في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني والسلطان حسين كامل، وتُعرض فيها صالة لعرض ضرب الإنجليز لمدينة الإسكندرية والاحتلال البريطاني لمصر.

قاعة الملك فؤاد والملك فاروق الأول تُعرض فيها بعض أحداث الحرب العالمية الثانية.

قاعة سنة 1952م

تُعرض فيها أحداث حرب 1948م وقيام ثورة يوليو من عام 1952م، وتحتوي على مجسم لمجلس قيادة الثورة والضباط الأحرار الذين قاموا بالثورة، وكذلك صور رؤساء وزراء دفاع مصر منذ قيام الثورة، وأحداث حرب 1956م، بالإضافة إلى أحداث ملحمة بورسعيد والعدوان الثلاثي على مصر.

 قاعة حرب اليمن تُعرض فيها أحداث حرب اليمن.

 قاعة حرب عام 1967م ومرحلة الاستنزاف

تُعرض فيها أهم المعارك في هذه المرحلة، مثل معركة رأس العش وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات.

صالة النصر

تُعرض فيها منجزات حرب أكتوبر المجيد، وتحتوي على الأسلحة التي شاركت في الحرب، كما يوجد بها مجسم لغرفة العمليات الخاصة بحرب أكتوبر.

قاعات القوات المسلحة

قاعة القوات الجوية قاعة الدفاع الجوي قاعة المشاة قاعة القوات البحرية قاعة قوات المظلات قاعة هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة قاعة سلاح الإشارة والصاعقة وحرس الحدود

الدور الأرضي يحتوي على جناح للمدرعات، صالة الشهداء، صالة العرض المكشوف؛ تُعرض فيها مجموعة من معدات القتال التي استخدمت منذ عام 1948م وحتى عام 1973م. كما يوجد بها دبابات وطائرات وبعض من الدبابات التي استولى عليها الجيش المصري من الجيش الإسرائيلي في حرب 1973م.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز