عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الخيل العربي
البنك الاهلي

ورثوها أبا عن جد .. تربية الخيل بنزلة السمان مهنة تتوارثها الأجيال

حسن فرعون حفيد ورث مهنة تربية الخيول من أجداده
حسن فرعون حفيد ورث مهنة تربية الخيول من أجداده

منذ فجر التاريخ، جذبت الخيول البشر بجمالها وقوتها وذكائها، ففي عيونها، تُقرأ حكايات من زمن الفرسان والبطولات، وفي حوافرها، تترنم أنغام الحرية ، فلم تكن تربية الخيول مجرد هواية عابرة، بل هي ثقافة راسخة تجسد قيم النبل والكرم والشجاعة.



 

توجهنا إلى منطقة نزلة السمان التي تعد من أشهر الأماكن في مصر لتربية الخيول وقبلة  الراغبين في ممارسة الفروسية،  للتعرف على تاريخ تربية الخيول بتلك المنطقة ولقاء  أحفاد أول القبائل التي حلت بها فكان لـ"بوابة روزاليوسف" هذا الحوار.

 

"حسن فرعون" حفيد عائلة الجابري، التي ينحدر أصلها من القبائل التي هاجرت من ليبيا إلى مصر منذ 60 عامًا، وتوجهوا إلى تربية الخيول فعلموا أسرارها وخبروها.

 

 

 

بداية كيف يتم التعرف على نسل الخيل العربي الأصيل؟

 

بعد سنة من ولادة الفرسة أو المُهرة يأتي طبيب من الهيئة الزراعية ويقوم بعمل تحليل دم لها ووفقًا لذلك يتم عمل ميكرو شيب في رقبة الخيل العربي الأصيل، ويتم إصدار شهادة ميلاد تحمل سُلالة الخيل لسابع جد من جهة الأب وسابع جد من جهة الأم، وعند تصدير الخيل للبيع في الخارج أو حضور مهرجانات يتم مسح الميكرو شيب لمعرفة سلالة الخيل الذي يتم تصديره.

 

ما الفرق بين الخيل العربي الأصيل والأنواع الأخرى؟

 

الخيل العادي يتم استخدامه للركوب فقط ويفتقد عديد من الصفات التي يحملها الخيل العربي الأصيل، بينما الخيل العربي الأصيل يُولد مكتسب ما يعرف بالدمويات والسخنية وهي التي تجعله يرقص ويلعب في المهرجانات، كما يمتاز بالشخصية القوية ولا يقبل بمرور خيل آخر بجواره لكي يشعر أنه مُهيمن على المنطقة التي يوجد بها.

 

ما هو العمر المناسب لتدريب الخيل العربي الاصيل؟

 

في سن الثالثة من عمره يكون قد اكتمل بلوغ جسم الخيل، فيتم تدريبه على الركوب والرقص والعروض التي يقوم بها الخيل العربي في المهرجانات.

ما هى أفضل أنواع  الخيول العربية الأصيلة؟

 

أفضل خيل عربي هو الخيل العربي المصري وتبلغ نسبته في الخيول الأفضل حول العالم 99%، يليه في الأفضلية الخيل البوليش وهو خيل مخلط "خيل عربي و جسمه يأخذ شكل الخيل الانجليزي"، الخيل الانجليزي يتميز بأنه عالي ويتم استخدامه في القفز من فوق الحواجز. هل توجد سلالات تمزج بين الخيل العربي الأصيل وأنواع أخرى؟؟ حسب جينات الأم؛ إذا كانت جينات الأم أعلي من جينات الأب تُورث الأم للمُهر جيناتها بنسبة 70%، وإذا كانت جينات الأب عالية تورث الأم 60% فقط.

 

في الخيول العربية نجد الأب يصحح للأم أخطائها؛ لو اشترينا خيل عربي لازم يكون عندها 7 سنوات وقامت بالولادة 3 مرات كي نعرف أخطائها، مثل ولادة مُهر ذو أرجل قصيرة أو أذن طويلة أو أنف معقوف، وعندها نختار لها الفرس المناسب حتي نصل إلى المُهر المتكامل.

 

ما هى الأمراض التي قد تصيب الخيول؟

 

عندما يوجد ورم في أرجله يسمي "مرض التخشينة"، وإذا كانت الأرجل غير مستقيمة أو بها بعض الالتهابات تكون هناك مشكلة في الأوتار ويتم كيّها لعلاجها.

 

هناك أمراض من الممكن أن تصيب الخيول بسبب عدم المهارة برعايتها مثل الإصابة بالتهابات في الأوردة وتوقف سريان الدم وهو ما قد يؤدي إلي وفاة الخيل.

 

العلاج بكي الأوتار لإحدي الخيول
العلاج بكي الأوتار لإحدي الخيول

 

حدثني عن صفات سلالات الخيول؟

 

في الصعيد يحافظون على السلالة البلدي ويكون الوجه جزء واحد لا يوجد به أنف شبه معقوف مثل الخيول العربية الأصيلة، عندما يجد الحصان حريته يصدر صوت "حَمْحَمَة" وهذا الصوت يصدره عادة عندما يخرج من الإسطبل.

 

ما العمر المناسب لركوب الخيل وما عمر الشيخوخة للخيول؟

 

عندما يبلغ عامين يكون قد بلغ سن الركوب، منذ سن 3 سنوات حتي 7 سنوات يكون ذلك سن الشباب، ومن بعد سن 7 سنوات يبدأ سن الشيخوخة، أقصي عمر وصل إليه خيل هو 32 سنة حيث يبدأ بفقد أسنانه ويفقد صحته حتي وفاته.

 

هل يتم تصدير الخيل العربي الأصيل إلى الخارج؟

 

نعم وفي حالة بيعه وتصديره يتم تسجيله في الهيئة الزراعية ودفع ضريبة 5% من سعر الخيل، وتبلغ تكلفه شحنه للخارج 100 ألف جنيه بينما سعر الخيل الواحد يبدأ من 200 أو 300 ألف جنيه.

 

أثناء الحوار مع حسن فرعون
أثناء الحوار مع حسن فرعون

 

"رضوان طارق أبو عزيزة"، حفيد ثاني العائلات التي أقبلت على تربية الخيول في نزلة السمان، جاءت عائلته منذ خمسين عامًا إلى نزلة السمان وقد روي لنا كيف يتم مكافأه الخيل، حيث أوضح أنه يتم مكافأته بإعطاءه جزرة أو سكر.

 

رضوان طارق أبو عزيزة
رضوان طارق أبو عزيزة

 

متي يؤذي الخيل الأشخاص؟

 

من صفات الخيل أنه يحب من يرعاه ولا يؤذي أي شخص، "وبينادي علي صاحبه لما بيشوفه"، ولكن هناك حالة واحدة يؤذي بها الخيل الآخر وهي عندما يقوم الآخرين بإيذائه.

 

ما أنواع الخيل الموجودة في مصر؟

 

الخيل العربي الأصيل، البوليش، الإنجليزي، الفلسطيني مثل بقية الخيول ولكن يكون جسمه أبيض وبه نقاط حمراء ، والبلدي وذلك يكون مصريا فقط.

 

خيل انجليزي
خيل انجليزي

 

 
 
 
 

ما هى الظروف التي تلد بها الخيول؟

تلد الخيول في الاسطبل ولكن لابد من ذهابها للمستشفي إذا كانت مريضة أو عانت من أي أمراض أثناء حالة الولادة.

 

ما هي المحافظات المصرية والدول العربية التي يتم شراء الخيل منها؟

 

المحافظات المصرية هي الصعيد، أسوان، الأقصر، المنوفية، الشرقية، الدول العربية هي السعودية، الكويت وغيرهم من الدول.

 

وأفادنا "بشار افندينا" احدي العاملين بمنطقة نزلت السمان ولديه خبرة بكيفية التعامل مع بعض الحالات التي يحتاج بها الخيل لتدخل جراحي، حيث قال: إنه ممكن يتم اكتشاف خراج أو ورم بالخيل وعندها يتم شراء "مرهم يوت" وعندما يتم وضعه على جلد الحصان يتعالج الجرح بسرعة بدون تدخل جراحي، إذا احتاج الخراج إلى كي أو تدخل علاجي يتم استدعاء طبيب ويتم وضع خيط في طرفي الجرح ليتم تنظيفه يوميًا من الصديد.

 

بشار ومعه خيل مازال في فترة العلاج
بشار ومعه خيل مازال في فترة العلاج
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز