عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شكري يؤكد على معاناة سكان غزة.. ويستنكر ازداوجية المعايير إزاء الحرب على القطاع

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

 أكد وزير الخارجية سامح شكري، المعاناة الكبيرة التي يتعرض لها سكان قطاع غزة، بما في ذلك طلاب المدارس والصحفيون، فضلا عن تبعات الحرب التي ترتب عنها إلحاق بالغ الضرر بدور العبادة الإسلامية والمسيحية، مستنكرا ازدواجيه المعايير التي تنتهجها بعض الدول الغربية حيال الأزمة.



 

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الخارجية سامح شكري اليوم الخميس مع مدير عام منظمة اليونسكو أودري أزولاي، على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين الذي تستضيفه البرازيل بمدينة ريو دي جانيرو.

وصرح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون بين مصر ومنظمة اليونسكو، حيث ثمن الوزير شكري التعاون القائم بين الجانبين، ولفت إلى أهمية دور المنظمة في الحفاظ علي التراث العالمى الذي تزخر به مصر.

وأكد الوزير حرص الجانب المصري علي التنسيق الدائم مع المنظمة فيما يتعلق بدعم الموضوعات المتصلة بالثقافة في كافة الأطر الأممية ذات الصلة، سواء من خلال سفارتنا في باريس أو مكتب اليونسكو بالقاهرة، والذي يعد من أقدم المكاتب الإقليمية للمنظمة.

وردا على استفسار المسؤولة الأممية بشأن تطورات الترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن الوزير أكد خلال اللقاء أن اقتناع مصر بمحورية وأهمية دور المنظمة في الحفاظ علي تراث الماضي وتطوير رؤية للمستقبل، قائمة على العلم والمعرفة، كان أحد أهم الأسباب التي دفعت بمصر لترشيح الدكتور خالد العناني للمنصب.

ولفت الوزير إلى نجاح المرشح المصري في الحصول على دعم جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، لاسيما على ضوء ما يمتلكه من خبرات عملية ومؤهلات علمية متميزة تؤهله للحصول على هذا المنصب المهم. 

بدورها، قدمت مدير عام منظمة اليونسكو جزيل الشكر لمصر على جهودها في دعم المجلس التنفيذي للمنظمة، وأعربت عن تقديرها الكبير للدور الإيجابي الذي تضطلع به مصر في منظمة اليونسكو، وأشادت بما تمتلكه مصر من إرث حضارى كبير تتعاظم معه أهمية التعاون المشترك بين الجانبين. 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن اللقاء شهد أيضاً تبادل الرؤي حول تداعيات الحرب الجارية في قطاع غزة، وأن المسؤولة الأممية حرصت كذلك على تقديم الشكر لمصر لجهودها المستمرة نحو الدفع بوقف إطلاق النار الفورى ونفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع.

ونوهت مدير عام منظمة اليونسكو بأن المنظمة بصدد إعداد خطة لدعم غزة في نطاق ولايتها، وأعربت عن تطلعها للحصول على دعم مصر في تنفيذ تلك الخطة.

بدوره، أكد وزير الخارجية أن مصر لن تدخر أي جهد يستهدف رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني وتخفيف وطأة الآثار الكارثية الناجمة عن استمرار الحرب.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك للحفاظ على وتيرة العلاقات المتميزة بين مصر والمنظمة الأممية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز