عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. اليابان تقرر تعليق التمويل الإضافي لوكالة الأونروا في الوقت الراهن

الأونروا - أرشيفية
الأونروا - أرشيفية

قالت اليابان، إنها قررت تعليق التمويل الإضافي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) في الوقت الذي تجري فيه الوكالة تحقيقا في مزاعم عن ضلوع أفراد من موظفيها في طوفان الأقصى.



 

وقالت وزارة الخارجية اليابانية، إن اليابان تشعر بقلق بالغ إزاء المزاعم المتعلقة بضلوع موظفين من الأونروا في العملية.

 

وأشارت الوزارة إلى أنها «تحث الأونروا بشدة على إجراء التحقيق بطريقة سريعة وكاملة».

 

بينما أعلنت النرويج، إحدى الدول المانحة الرئيسية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الأحد، أنها ستواصل تمويل الوكالة بالرغم من الشكوك حول تورط بعض موظفيها في عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس ضد مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر.

 

وقال وزير الخارجية، إسبن بارث إيدي، في بيان، أن «النرويج قررت مواصلة تمويلها».

 

وأضاف: «بينما أشارك القلق بشأن الادعاءات الخطيرة للغاية ضد بعض موظفي الأونروا، فإنني أحث المانحين الآخرين على النظر في العواقب الأوسع نطاقا لخفض تمويل الأونروا في هذا الوقت من الأزمة الإنسانية الشديدة».

 

كما أدان البرلمان العربي قرار بعض الدول بالتوقف عن تمويل وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، بزعم ضلوع عدد من موظفيها في أحداث السابع من أكتوبر الماضي، مؤكدا أن هذا القرار يمثل رضوخا لسياسة التحريض الممنهج لكيان الاحتلال ضد وكالة الأونروا كونها الوكالة الإنسانية الرئيسية للإمدادات في غزة.

 

وأكد البرلمان العربي، في بيان مساء اليوم الأحد، أن قرار هذه الدول بتعليق تمويل الوكالة بشكل مؤقت في هذه الظروف، يمثل كارثة إنسانية تفاقم من معاناة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأبشع صور جرائم الإبادة الجماعية، واصفا هذا القرار بأنه وصمة عار جديدة على جبين العمل الإنساني الدولي، وتقييد متعمد لوقف إيصال المساعدات الإغاثية، وينذر بكارثة إنسانية مضاعفة أكثر في الوقت الراهن، ويشكل تحديا سافرا لقرار محكمة العدل الدولية الصادر يوم الجمعة الماضي، الذي قضى بضرورة إدخال المساعدات الإنسانية لغزة.

 

ودعا البرلمان العربي، الدول التي أعلنت تعليق دعمها للأونروا بالعدول عن قرارها، مطالبا المجتمع الدولي باستمرار وتكثيف المساعدات اللازمة للوكالة، لتمكينها من المضي في تقديم خدماتها في غزة، التي يواجه أهلها المجاعة والتشريد، مؤكدا أن المحاولات اليائسة لكيان الاحتلال والدول الداعمة له بقطع الإمدادات الإنسانية لن تنال من صمود وإصرار الشعب الفلسطيني في البقاء على أرضه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز