عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المفكر العراقي عبدالله إبراهيم ضيف نقابة اتحاد كتاب مصر.. غدًا الأحد

د عبد الله ابراهيم
د عبد الله ابراهيم

يلقي الناقد الدكتور عبدالله إبراهيم، صاحب المؤلفات المهمة في حقل السرديات  محاضرة عنوانها "السردية: حيثيات المفهوم، ووظيفته النقدية" وذلك بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.. غدًا الأحد، في تمام الساعة السادسة في مقر النقابة بالزمالك وذلك بحضور الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبدالهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر وعددا من المفكرين والكتاب أعضاء نقابة اتحاد كتاب مصر.



 

والناقد الدكتور عبدالله إبراهيم هو مفكر وناقد وأكاديمي عراقي متخصص في الدراسات السردية والثقافية ولد في مدينة كركوك عام 1957، يحمل شهادة الدكتوراه في الأدب العربي جامعة بغداد منذ عام 1991.

عمل في جامعات عربية عدة، منها المستنصرية في بغداد، جامعة السابع من إبريل في ليبيا، جامعة قطر.

كما عمل د. إبراهيم كخبير ثقافي في وزارة الثقافة، الدوحة في الفترة من 2003 إلي2020، وكان باحثا متفرغا مقيما في إسطنبول من عام 2020.

شارك عبد الله إبراهيم كعضو لجنة تحكيم في عدد من الجوائز الأدبية الكبيرة مثل، جائوزة الشيخ زايد، والبوكر العربية، وجائزة الطيب صالح ، وكتارا للرواية.

شارك في عشرات المؤتمرات والندوات والملتقيات الأدبية والفكرية، متخصِّص في الدراسات السردية، ونقد المركزيات الثقافية، وحوار الثقافات،وتأثيرات العولمة، وله أكثر من 14 كتاباً، وأكثر من ثلاثين بحثًا فكريًا في كبريات المجلات العربية.

وقد فاز من قبل بجائزة جامعة الملك فيصل العالمية في الآداب واللغة العربية في عام 2014، وجائزة الشيخ زايد للكتاب في حقل الدراسات النقدية في عام 2013، وجائزة شومان للعلماء العرب في عام 1997.   من أهم مؤلفاته موسوعة السرد السرد العربي "تسعة أجزاء"، أعراف الكتابة السردية، موسوعة السرد العربي "سيرة كتاب" ، الرواية والتاريخ، زكي نجيب محمود، الرواية العربية وممكنات السرد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز