عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكرملين: روسيا وتشاد تبحثان سبل تعزيز التعاون بين البلدين

دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

   قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن بلاده وتشاد تبحثان سبل تعزيز التعاون بين البلدين.



 

وأضاف بيسكوف - في تصريحات صحفية، أوردتها وكالة أنباء "تاس"الروسية - أن "روسيا تبحث مواصلة تعزيز تعاونها مع الدول الأفريقية ومن بينها التشاد، حيث يقوم رئيس تشاد الانتقالي محمد إدريس ديبي بزيارة رسمية إلى موسكو والتشاد هي إحدى شركائنا الأفارقة المحتملين، ونطاق تعزيز فرص تعاوننا الثنائى لم نستغله بشكل كامل بعد، ومازال أمامنا الكثير من العمل".

ومن جانبه، قال ديبى خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين إن "هذه الزيارة تاريخية، وأن التشاد وروسيا تربطهما علاقات طويلة الأمد، وكانت الزيارة السابقة للرئيس التشادي في عام 1968، عندما كان فرانسوا تومبالباي رئيسًا لتشاد نأمل أن تساعدنا هذه الزيارة على تعزيز علاقاتنا الثنائية المشتركة في كافة المجالات".

ومع استكمال تحضيرات القمة الروسية - الأفريقية الثانية، التي تنعقد في نهاية الشهر المقبل في عاصمة الشمال الروسي سان بطرسبرج، يبرز أكثر التنافس المتصاعد بين روسيا والغرب في السباق المحموم بين الطرفين لكسب القارة السمراء وضمان توظيف العلاقات معها في المواجهة المتفاقمة حالياً بين موسكو والغرب.

ولقد عكست جولة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الأفريقية الأخيرة، مستوى تزايد أهمية المنطقة لطرفي الصراع الحالي، فهذه الجولة الرابعة للوزير خلال عام في القارة، وجاءت في إطار خطوات نشطة لروسيا تقابل التحرك الغربي في أفريقيا، والضغوط السياسية المتواصلة من جانب واشنطن لدفع المنطقة إلى الانخراط في نظام العقوبات على موسكو، وكذلك لمواجهة تنشيط الدبلوماسية الأوكرانية الهادفة إلى ضمان حياد بلدان القارة أو جرّها إلى تبني مواقف واضحة ونهائية حيال مبادرات السلام المطروحة من جهات مختلفة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز