عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "بلينكن" يرتدي مسوح الملائكة !! 

بلينكن
بلينكن

 يكبقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فشل في القضاء ومحو أوكرانيا من على الخريطة"..مشيرا إلى نجاح كييف خلال العام الماضي في استعادة أكثر من 20 % من أراضيها خلال مواجهة العدوان الروسي. 



 

بلينكن يتباكى على أوكرانيا

 

وأشاد بلينكن ـ في كلمة ألقاها أمام منتدى الاقتصاد العالمي "دافوس" اليوم ـ بالإجراءات التي اتخذتها أوكرانيا في البحر الأسود لردع البحرية الروسية .. مشددا على ضرورة أن يحصل الشعب الأوكراني على حياة أفضل من خلال انضمام كييف إلى الاتحاد الأوروبي.

 

وأكد أن الشعب الأوكراني موحد أكثر من أي وقت مضى في ظل مواجهة أصعب معركة مع القدرات والمقومات التي تتمتع بها روسيا..مشيرا إلى أن هناك أكثر من 30 دولة اجتمعت لمساعدة أوكرانيا في حربها على روسيا..منوها في هذا الصدد بالمساعدات والموارد والاستثمارات الأمريكية الكبيرة المقدمة لأوكرانيا.

وقال بلينكن : إن واشنطن تبذل جهودا حثيثة لتعزيز الاستثمارات داخل أوكرانيا، كما أنها أسهمت في تعزيز المجال العسكري لا سيما في مجال الدفاع الجوي بالاضافة إلى مجالات مختلفة كالمجال الديمقراطي".. داعيا كييف إلى العمل على إجراء كافة الإصلاحات الضرورية حتى تكون قادرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وجذب الاستثمارات إلى البلاد.

 

وحول إمكانية الاقتراب من إجراء مفاوضات لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.. أجاب وزير الخارجية الأمريكي بأنه لا يوجد أي مبادرات بشأن هذه المسألة في الوقت الراهن ، لكننا منفتحون لإجراء مثل هذه المفاوضات خاصة بوجود رغبة شديدة لدى الأوكرانيين بوقف إطلاق النار بشرط وجود رغبة من الجانب الروسي بالعمل بنية حسنة في هذا السياق للحفاظ على سيادة الأراضي والاستقلال. وأشار إلى المحاولات والجهود الأمريكية التي بذلت لوقف الحرب الأوكرانية الروسية التي لها تداعيات وصفها بـ"الخطيرة".. محملا روسيا أزمة تفاقم الأوضاع مع أوكرانيا. وحول العلاقات الأمريكية الصينية..وصف بلينكن العلاقات الثنائية بين واشنطن وبكين ب"المعقدة"..قائلا : "إن العلاقة مع الصين من أكثر العلاقات تعقيدا مع واشنطن ، لكننا الآن في وضع أقوى لأن هناك استثمارات أكبر داخل الولايات المتحدة الأمريكية". وأكد بلينكن أن واشنطن تعمل حاليا على استقرار هذه العلاقة مع الصين لكي لا تتحول إلى نزاع..مشيرا إلى المباحثات الأمريكية الصينية المستمرة لتعزيز استقرار العلاقات بين البلدين والعمل بشكل مباشر على حل جميع المشاكل العالقة بينهما.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز