عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الزراعة: تخريج دفعة جديدة للمبعوثين الأفارقة

جانب من حفل التخرج
جانب من حفل التخرج

نيابة عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قام كل من الدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي بتسليم شهادات التخرج لعدد من السادة المتدربين من دول القارة الأفريقية. 



يأتي هذا في  إطار  تفعيل التعاون الثلاثي بين المركز المصري الدولي للزراعة وهيئة التعاون الدولي الياباني والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية. 

هذا وقد اختتمت اليوم أعمال البرنامج التدريبي في مجال"اختبار وتجهيز البذور " وقال موسى ان مصر والقيادة السياسية لا تألو جهدا في تقديم الدعم الي الأشقاء الافارقه ورفع كفاءة العاملين في كل القطاعات بما فيها قطاع الزراعة من خلال الدورات والبرامج التدريبية. 

شملت مراحل تنفيذ البرنامج التدريبي في مجال "اختيار ونجهيز البذور" على الجانب النظري في طرق تربية الأرز - إنتاج بذور الأرز الهجين - المحافظة علي النقاء الوراثي للأصناف التجارية - إجراءات التكيف علي المناخ في قطاع الإنتاج الزراعي

وتضمن البرنامج أيضا الجانب العملي والذي ركز على عدد من الزيارات الميدانية في حقول الأرز والمعامل بمركز بحوث سخا بكفر الشيخ وحضور ورشة عمل (مواجهة تحديات محصول الأرز منخفضة البذور في البلدان الأفريقية المنتجة).

وشارك في هذا البرنامج عشر دول من دول القارة من بينها بنين - بوركينا فاسو -  تشاد -  تنزانيا -  توجو-  جنوب السودان -  زامبيا-  مالي -  مدغشقر - ملاوي .

وتضمن برنامج التدريب عددا من الجولات السياحية والتثقيفية لإلقاء الضوء علي أهم المعالم التاريخية والأثرية والتعرف على  مكانة مصر التاريخية علي مر العصور .

وشهد حفل الختام حضور ممثل الجايكا شينو ماساو نائب رئيس مكتب الجايكا مصر والسيدة نوجوتشي ماري مسؤولة مشروعات التعاون الثلاثي والمهندسة سهير الحفني مدير عام المركز المصري الدولي للزراعة.

وأشاد المشاركين بالبرنامج التدريبي بجميع الساده القائمين عليه موجهين الشكر إلي جمهورية مصر العربية ووزارة الزراعة على تقديم الدعم الكامل خلال فترة البرنامج.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز