عاجل
الأحد 11 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مطالبات بزيادة ميزانية الصحة وإقرار تعديلات تشريعية

خلال الفعاليات
خلال الفعاليات

قال النائب ﻓرﯾدي اﻟﺑﯾﺎﺿﻲ ﻋﺿو ﻣﺟﻠس اﻟﻧواب نحتاج لتوفر الإرادة والإدارة لزيادة موازنة الصحة العامة وإعادة ترتيب أولويات الإنفاق مشددًا على ضرورة مواجهة هجرة الأطباء؛ لأننا نحتاج هذه الكوادر والتي لا تحتاج فقط لأجور عادلة ولكن أيضًا إلى تدريب وتعليم.



 

ولفت البياضي إلى ضرورة إتاحة الوصول للخدمات الطبية للجميع أي نفس الخدمة تقدم بنفس الجودة في كل مكان، وضرب مثال بمدينة ملوي في المنيا التي لا يوجد بها نفس خدمات الرعاية الصحية الموجودة في منطقة القاهرة الجديدة في محافظة القاهرة ما يكشف الخلل في توزيع الخدمات العلاجية، مضيفًا أن قانون المسؤولية الطبية يناقش الآن في مجلس النواب.

 

جاء ذلك في جلسة الحوار التي نظمتها ﻣﺆﺳﺴﺔ اﻟﻤﺤﺮوﺳﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ حول ﺗﻌزﯾز ﻣﻔﺎھﯾم وآﻟﯾﺎت ﺣﻘوق اﻻﻧﺳﺎن ﺑﻘطﺎع اﻟرﻋﺎﯾﺔ اﻟﺻﺣﯾﺔ اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ واﻟﻌﻘﻠﯾﺔ في إطار ﻣﺸﺮوع ﺗﻌﺰﯾﺰ ﺣﻘﻮق اﻻﻧﺴﺎن ﻓﻲ ﻗﻄﺎع اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ واﻟﻌﻘﻠﯿﺔ اليوم الأحد.

 

وقال النائب فريدي البياضي إن قانون التأمين الصحي الشامل مكتوب بشكل جيد لكنه يسير في خطوات بطيئة لأن به الكثير من التحديات، مضيفًا أن وزارة الصحة اسمها الصحة وأن الحق في الصحة يشمل كل البيئة الصحية وكل ما يتعلق بالبيئة، مشيرًا إلى أن قضية الصحة تعتبر قضية أمن قومي.

 

قال نجاد البرعي اﻟﻣﺣﺎﻣﻲ وﻋﺿو ﻣﺟﻠس أﻣﻧﺎء اﻟﺣوار اﻟوطﻧﻲ إن المجتمع الدولي إهتم بحماية المرض العقلي وليس النفسي، لأن المريض العقلي هو من يحتاج الاحتجاز في مكان تقديم الرعاية الصحية، مطالبًا بتعديل القانون 71 لسنة 2009  ليتضمن رعاية المرضى العقليين وفصل المرض النفسي والإدمان عن المرض العقلي؛ مؤكدًا على أن تعديلات القانون ينبغي أن تكون في ضوء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

 

وطالب البرعي بضرورة وجود زيارات دورية مفاجئة للمستشفيات المحتجز فيها مرضى عقليين، وطالب بزيادة ميزانية الصحة في الموازنة العامة للدولة.

 

في المقابل أوضحت دكتورة ﻣﻧن ﻋﺑد اﻟﻣﻘﺻود اﻷﻣﯾن اﻟﻌﺎم ﻟﻸﻣﺎﻧﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺻﺣﺔ اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ إن مصطلح المرض العقلي أصبح مسمى قديم ويعتبر لفظ معيب به تنمر وإساءة للمريض، لافتة إلى مسمى الصحة النفسية يضم تحته كافة الأمراض بما فيها العقلية و النفسية مثل الفصام والاضطرابات الذهانية والإدمان وألزهايمر والتوحد والاكتئاب وبالتالي من الصعب تغييره في القانون.

 

وأضافت أن مستشفى العباسية للصحة النفسية تضم وحدة لإيداع غير المسؤولين عن تصرفاتهم، ويوجد لجنة لتحديد مسؤوليتهم عن أفعالهم من عدمها، ورحبت بمقترح الزيارات المفاجأة، لافتة إلى وجود خدمات تقدم عن بعد مثل الخط الساخن وحجز لجلسات العلاج أون لاين مع المعالجين النفسيين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز