عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الفيلم الفلسطيني الوحيد في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

المخرجة فرح نابلسي بعد عرض "الأستاذ": الفيلم ليس سياسيًا

قالت المخرجة الفلسطينية فرح النابلسي إن فيلم "الأستاذ"، الذي يشارك ضمن مسابقة البحر الأحمر بمهرجان البحر الأحمر السينمائي ليس سياسيا بقدر ما يحاول أن يسلط الضوء عن كيفية التعامل مع الألم والذنب اللذين شعر بهما البطل، وطريقة بحثه عن الغفران الذاتي.
 
 
وأضافت في ندوة أقيمت لها عقب عرض الفيلم مساء اليوم أن الفيلم أيضا عبارة عن حكاية حب، وقد أردت عندما قررت إخراجه أن أجعله مفعما بالمشاعر الإنسانية، ولكن لأن كل قصة فلسطينية لابد أن يظهر بها جانب سياسي بشكل أو بآخر لذلك فيمكن أن نقول أن الفيلم هو دراما إنسانية في خلفية سياسية.
 
 
وأضافت: دائما ما أتعمد أن أحكي قصصا من قلبي لكي تصل إلى قلوب الجماهير، وبالطبع لابد أن تكون هذه القصة تهمني وتخبر قصتي ليس فقط كمخرجة فلسطينية ولكن كإنسانة ترغب في التعبير عن مشاعرها.
 
مشيرة إلى أن هناك علاقة وطيدة تجمعها بهذا الفيلم كأم وكإنسانة وكمخرجة أيضا، خاصة أنها لم تعش في فلسطين ولكنها قضت الكثير من الوقت مع هؤلاء الأشخاص ممن عاشوا هذه التجارب والتقت كثيرا من الأمهات اللاتي سجن أطفالهن، ومن خلال هذه اللقاءات وهذه التجارب سمح لها أن تتفادى تقديم صورا نمطية داخل الفيلم، وقدمت قصة حقيقية.
 
 
وعن أماكن تصوير الفيلم قالت فرح: من الصعب تصوير فيلم في فلسطين بسبب التراخيص، وهذا الأمر كان هو التحدي الأكبر، وأثناء تصوير مشاهد قرية بورين -وهي القرية الفلسطينية التي تجري فيها أحداث الفيلم- شاهدنا مستوطنين يحرقون أشجارا ورأيت عائلة بالكامل تقف أمام منزلها المدمر.
 
 
 يذكر أن فيلم "الأستاذ" تدور أحداثه  حول شخصية «باسم»، الذي يجسده الفنان صالح بكري، أستاذ فلسطيني يكافح للتعامل مع تجربة شخصية مؤلمة بعد حادث اعتقال ابنه في سجون الاحتلال، مما يجعله يبدأ بعدها طريقا مختلفا للمقاومة فتأخذ حياته منعطفًا غير متوقع، حيث يقوم بخطف جندي إسرائيلي وتسعى السلطات إلى استعادته.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز