عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سمير فرج يستعرض تحديات الأمن القومي المصري في ندوة بجامعة قناة السويس

الخبير الاستراتيجي سمير فرج
الخبير الاستراتيجي سمير فرج

استضافت جامعة قناة السويس الخبير الاستراتيجي سمير فرج، محافظ الأقصر الأسبق، في ندوة حوارية حول تحديات الأمن القومي المصري، اقيمت بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة قناه السويس اليوم الاثنين، ضمن سلسلة الحوارات التي تنظمها الجامعة مع أبرز الشخصيات العامة والمسؤولين وقادة الرأي ضمن مبادرة "وطن آمن لمستقبل أفضل"، للنقاش حول مختلف الملفات والقضايا الهامة التي تشهدها البلاد خلال الآونة الراهنة.



 

وتم خلال الندوة عرض فيلم تسجيلي حول "مبادرة وطن آمن لمستقبل أفضل"، كما تم عرض فيلم الأنشطة والمشاركات الطلابية الخارجية والداخلية للطلاب خلال العام الدراسي الماضي.

ورحب الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس خلالها كلمته بالخبير الاستراتيجي سمير فرج، لافتا إلى أنه كان أصغر ضابط في غرفة عمليات حرب أكتوبر المجيدة التي نحتفل بذكراها الـ 50.

وقال مندور إن الصورة التي تنطبع دائما في ذهنه عن سمير فرج، هي تلك الصورة التي كان يقف فيها إلى جانب الزعيم الراحل محمد أنور السادات، وقادة حرب أكتوبر، لافتاً إلى أن ندوة اليوم يشارك بها أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين لأننا جميعا نحتاج إلى توعية خاصة في تلك الظروف الصعبة التي نمر بها والتغيرات الكثيرة التي لم نشهدها منذ أكثر من 50 عاما.

من جانبه، قال سمير فرج، إن جامعة قناة السويس هي الجامعة رقم 24 التي يزورها لشرح الخداع الاستراتيجي لحرب أكتوبر المجيد وكذلك المؤامرات التي تحيط بمصر وللمساهمة في توعية الشباب الذي يقود الدول في المستقبل فهم الأمل والدولة القادمة.

ثم عرض سمير فرج مفهوم الأمن القومي والتحديات الاستراتيجية والدور المصري في مواجهة تلك التحديات متناولا الحديث عن تحديات حوض البحر المتوسط والاكتشافات المصرية للغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن الصراع القادم سيكون حول الغاز الطبيعي.

وتطرق فرج إلى مسارالعلاقات المصرية الأمريكية، مرورا برؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، مستعيناً بخريطة مصر لتوضيح المخاطر التي تحيط بنا من حدودنا، كما تطرق في حديثه عن السودان واصفا الوضع فيها بأنه "يسير في نفق مظلم لا يمكن تحديده"، وكذا الموقف المصري مع الجانب الليبي ودعم القاهرة للشعب الليبي والدعوة إلى استقرار الأوضاع بليبيا.

كما تناول علاقات مصر الجيدة مع الدول الأجنبية، موضحا أن قواتنا البحرية تحتل المركز السادس على مستوى العالم من حيث القوة، وأن مصر لديها ثروة من الغاز الطبيعي تحميها قواتنا العسكرية.

وردا على سؤال حول الموقف في غزة، أشار فرج إلى أنه لا توجد نظريات مؤامرة ولا اتفاق في 7 أكتوبر بل هي مقاومة فعلية، وقال إن أحداث 7 أكتوبر عندما بدأت موجات طوفان الأقصى أشعلت العالم والتغير الملفت للنظر أن شعوب العالم تتحرك إنسانيا لنصرة فلسطين في أمريكا وأوروبا، مضيفا: "أتصور أن حرب غزة ستنتهي خلال أسبوع وذلك لبدء التركيز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية:.

وأوضح فرج أن حروب الجيل الرابع والخامس هي حروب الشائعات واختراق الثقافات والثوابت فهي حروب تهاجم الشباب وفكرهم

وفي نهاية اللقاء أكد سمير فرج أن مصر قوية وقادرة على قرارها وتحمي نفسها وشعبها، ثم قام الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة بتقديم درع جامعة قناة السويس للخبير سمير فرج تقديرا لتشريفه للجامعة من أجل توضيح الرؤى في أذهان الشباب.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز