عاجل
السبت 10 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل.. الرئيس السيسي يقضي على سابع سبب رئيسي للوفيات

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ”إنفوجرافيك”، يتضمن على أسباب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي وكيفية الوقاية منه مشيرًا إلى أنه يعد سابع سببًا رئيسيًا للوفيات عالميًّا، ويتكون من 5 فيروسات رئيسة "أ، ب، ج، د، هـ".



 

 

بالإنفوجراف تعرف على أسباب الإصابة بالألتهاب الكبدي الفيروسي وكيفية الوقاية منه
بالإنفوجراف تعرف على أسباب الإصابة بالألتهاب الكبدي الفيروسي وكيفية الوقاية منه

 

كانت الأمم المتحدة قد خصص يوم ٢٨ يوليو سنويًا يومًا عالميًا للالتهاب الكبدي الفيروسي؛ وذلك تزامنًا مع ذكرى ميلاد العالم باروح بلومبرج، مكتشف فيروس التهاب الكبد B واللقاء الخاص به، حيث يعد التهاب الكبد الفيروسي سابع سبب رئيس للوفيات عالميًا، وهو المرض المعدي الوحيد الذي تزايد فيه الوفيات، ووفقا لتقدير منظمة الصحة العالمية، فإن هنام مليونًا و١٠٠ ألف وفاة ناجمة عن العدوى بفيروسي " Bــ C"وكل عام. 

 

كانت مصر في بداية حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، عام 2014 قد أطلقت حملة القضاء على فيروس سي" الكبدي والوبائي مجانًا على نفقة الدولة نظرًا لارتفاع أسعار العلاج، مما أدي إلى نجاح مصر في القضاء على هذا المرض الذي كان يفتك بصحة الكثير من المصريين.

 

 

وفي أكتوبر 2018 انطلقت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على "فيروس سي"، من خلال حملة قومية للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي "سي" والأمراض غير السارية "السكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة"، ونجحت الحملة في فحص 90 مليون مواطن مصري للكشف عن فيروس سي وأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

 نجاح مصري 

  ويوم 8 نوفمبر 2021 أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية نجاح مصر في القضاء على فيروس سي بفضل جهود مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار ١٠٠ مليون صحة، وإعلان مصر دولة خالية من "فيروس سي"، لتصبح أول دولة في العالم تنجح في التخلص من "فيروس سي"، وحصول مصر على إرشادات من منظمة الصحة العالمية وكافة المنظمات المعنية.  

 

وكان إجمالي تكلفة المبادرة للقضاء على “فيروس سي” والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية حوالي 4 مليارات جنيه، من بينهم 2.5 مليارات جنيه تكلفة المسح و1.5 مليار جنيه تكلفة العلاج.  

 

وساهمت مبادرة الكشف عن فيروس سي في إعفاء الدولة من تحمل تكلفة علاج فيروس سي ومضاعفاته التي تصل سنويا إلى 64 مليار جنيه من خلال الكشف المبكر عن المرض وعلاجه، وقد اعتمدت وزارة الصحة المصرية على قاعدة البيانات الموجودة ونحو 5 آلاف وحدة صحية بأنحاء الجمهورية، بهدف معرفة من يملك أجساما مضادة لفيروس سي، كونه معرضا للإصابة بالمرض.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز