عاجل
الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إقبال المواطنين على أسواق المواشي بمحافظة البحيرة لشراء الأضاحي

إقبال المواطنين على أسواق المواشى بمحافظة البحيرة لشراء الأضاحى
إقبال المواطنين على أسواق المواشى بمحافظة البحيرة لشراء الأضاحى

شهدت أسواق الماشية والخراف والماعز بمحافظة البحيرة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، إقبال المواطنين على الأسواق لشراء الاضاحى.



 

ورصدت "بوابة روزاليوسف" أسعار المواشى داخل سوق دمنهور أكبر الأسواق على مستوى الجمهورية حيث يشهد السوق زحاما شديدا ورواج فى حركة بيع وشراء الأضاحي، بعد انخفاض أسعارها عن الأسابيع الماضية وقبل حلول العيد بأيام.

 

قال الحاج السيد الخولى أحد مستأجري السوق أن الأسعار تشهد تراجع كبير عن الاسابيع الماضية ما أدى إلى زيادة الإقبال علي شراء الأضاحي، مؤكدًا أن سعر الماعز تراوح بين 3500 جنيه إلى 5000  آلاف جنيه، بينما تراوح سعر الخروف من 6000  إلى 8000 آلاف جنيه، وسعر العجول من 35 ألف إلى 50 ألفا، أما أسعار الأضاحي صاحية بالكيلو، فبلغ سعر كيلو الماعز 170 جنيها، وسعر كيلو فى أضحية الجدى 175 جنيها، وسعر الكيلو فى أضحية الخروف 155جنيهًا، وسعر الكيلو قائم فى أضحية العجول 130 جنيه.

 

وأكد الحاج سلامه محمد ، أحد تجار المواشي يوجد أنه يوجد عدد من أنواع الخراف مثل:- "بلدى، وعسافى، وسناوى، والرحمانى، والبرقى"، إلا أن معظم الناس تقبل على شراء الخراف البلدى والبرقى، نظرًا لجودة اللحوم حيث انها تزن لحما أكثر وهما الأكثر انتشار فى وجه بحرى.

 

وقال الحاج أشرف مبارك، جزار ، إن الأيام الأخيرة شهدت، إقبالًا علي شراء الأضاحى من العجول، وهو ما دفع المواطنين للتضحية عن طريق الاشتراك فى العجول، حيث يقوم كل مجموعة بشراء عجل للتضحية، وهو ما يمكنهم من الحصول على لحم أكثر وأسعار أقل.

 

وقال إبراهيم منصور من مواطنى كفر الدوار أنه حرص على التجول في سوق المواشي بدمنهور لشراء أضحية العيد مؤكدا ارتفاع الأسعار عن العام الماضى.

 

من جانبها قامت مديرية الطب البيطري بالبحيرة بحزمه من الاستعدادات المكثفة لاستقبال العيد مستعدة بكافة طاقتها حيث تكون مجازر المحافظة مفتوحة طوال أيام العيد لاستقبال ذبائح الجزارين والجمعيات الخيرية والأضاحي.

 

وأكد الدكتور أشرف محيي الدين مدير مديرية الطب البيطري بالبحيرة، على تكثيف الحملات التفتيشية على محلات الجزارة ومحلات بيع اللحوم المجمدة بالتنسيق مع مباحث ومديرية التموين للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والحد من الذبح خارج المجازر الحكومية الخاضعة للاشتراطات الصحية والإشراف البيطري.

 

وصرح مدير مديرية الطب البيطري، لـ"روزاليوسف” أنه تم تطوير المجازر بنطاق محافظة البحيرة، مشيرا إلى أن المجازر تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وأنهت استعداداتها لاستقبال الأهالي طوال أيام عيد الأضحى المبارك، حيث تم عمل نوبتيجات لفتح المجازر طوال اليوم لحين الغروب.

 

وأكد مدير المديرية أنه يتم التصرف في مخلفات الذبح بطريقة آمنة تتناسب مع المعايير الدولية والاشتراطات البيئية ويتم توفير سيارات مزنكة تتفق مع الاشتراطات الصحية والبيئية لنقل لحوم الذبائح، كما أكد مدير الطب البيطري، أنه يوجد بالمديرية غرفة عمليات لاستقبال الشكاوى الخاصة بالمواطنين ومتابعتها تم ربطها بغرف العمليات بالإدارات والمجازر، لافتًا إلى أن الجمعيات الخيرية تقوم بالذبح في المجازر التابعة للمحافظة في أيام عيد الأضحى من كل عام.

 

وأوضح مدير المديرية ان الغرض الأساسي من هذه الاستعدادات حصول المواطنين على لحوم صحية آمنة ذات جودة عالية خالية من مسببات الأمراض وذلك عن طريق الكشف على الحيوانات قبل الذبح لاستبعاد المريضة منها حفاظا علي الصحه العامه واستبعاد الإناث دون السن حفاظا علي الثروة الحيوانيه ثم يتم الكشف بعد الذبح على الأعضاء والعضلات والأنسجة والغدد للتخلص من غير الصالح منها وهذا يتم تحت إشراف كتيبة من الأطباء والطبيبات البيطريين المتمرسين في هذا المجال.

 

وقامت إدارة المجازروالتفتيش علي اللحوم بمديرية الطب البيطري بالبحيرة تحت إشراف الدكتور هادي الجندي مدير الإدارة برفع حالة الطوارئ داخل مجازر المحافظة وتوفير الوسائل والاختام والمادة السرية المخصصة لعملية الذبح وكذلك منع الراحات والإجازات وتم تشكيل غرفة عمليات طوال أيام العيد لرصد أي شكاوي أو مخالفات وعمل نوبتجيات للمتابعة على مدار اليوم خلال أيام العيد وكذلك تكثيف الحملات الرقابية بالاشتراك مع الجهات المعنية علي اماكن بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها والثلاجات والهايبرماركت والمطاعم ومحلات بيع الوجبات السريعة لضبط أي مخالفات.

 

 

وحرصا على صحة المواطنين تقدم مديرية الطب البيطري بالبحيرة بعض النصائح التي يجب اتباعها عند شراء اللحوم فيجب شراء اللحوم من جزار موثوق منه وأن تكون الأختام واضحة المعالم علي الذبيحه وأن نتجنب شراء لحوم مكشوفه وأن يكون لون اللحوم ورديا لا يلمع كثيرا وتجنب اللحوم المخضره الماءله للون الرمادي والداكنة والرطبة والمبللة واللزجة عند الملمس وان يكون قوام اللحوم متماسك لا يسهل قطعه باليد وأن تكون اللحوم خالية من المواد المخاطية أو الهلامية ولا تترك أثرا غائرا عند الضغط عليها بالاصابع وأن تكون خالية من الروائح الغريبة أو الكريهة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز