عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استطلاع للرأي العام الإسرائيلي: أسهم "جانتس" ترتفع وشعبية "نتنياهو" تتراجع

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نشرت نتائجه اليوم الجمعة، تقدم حزب "المعسكر الوطني" برئاسة بيني جانتس، في ظل التراجع المستمر في شعبية أحزاب الائتلاف اليميني الحالي برئاسة بنيامين نتنياهو.



 

ووفقا لنتائج الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، فإن "المعسكر الوطني" يحصل على 29 مقعدا في حال جرت انتخابات الكنيست اليوم. وبالمقارنة مع نتائج الاستطلاع الأخير للصحيفة، يزداد تمثيل حزب غانتس بمقعدين إضافيين، ليواصل حصد نتائج إيجابية في الاستطلاعات.

 

وحول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، تفوق غانتس على رئيس الحكومة الحالي نتنياهو، إذ حصل الأول على دعم 43% من المستطلعة آراؤهم، فيما حصل الأخير على تأييد 39%. وفي أوساط ناخبي الائتلاف اليميني الحالي، يعتقد 14% أن جانتس أجدر من نتنياهو بتولي منصب رئيس الحكومة. في المقابل، يعتقد 4% فقط من ناخبي المعارضة أن رئيس الليكود أفضل من رئيس "المعسكر الوطني". وبيّن الاستطلاع حصول أحزاب الائتلاف الحالي على 52 مقعدا موزعة على النحو الآتي: "الليكود" 26 مقعدا، "شاس" 9 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، "الصهيونية الدينية" برئاسة المتطرف بتسلئيل سموتريتش 6 مقاعد، فيما يتأرجح "قوة يهودية" برئاسة المتطرف ايتمار بن غفير فوق نسبة الحسم ويحصل على 4 مقاعد.

 

في المقابل، تحصل أحزاب المعارضة الحالية على 68 مقعدا موزعة على النحو الآتي: "المعسكر الوطني"  29 مقعدا، "هناك مستقبل" برئاسة يائير لبيد 18 مقعدا، "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان 6 مقاعد، تحالف الجبهة/ العربية للتغيير 6 مقاعد، "الموحدة" 5 مقاعد، "ميرتس" 4 مقاعد. وفي حين لا يتجاوز حزب "العمل" نسبة الحسم، أظهر الاستطلاع أن قائمة انتخابية موحّدة تضم "ميرتس" و"العمل" قد تحصل على 8 مقاعد على حساب "هناك مستقبل" الذي يتراجع إلى 15 مقعدا، غير أن توزيع المقاعد على المعسكرين السياسيين، لن يتأثر."  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز