عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جانتس أكبر المستفيدين

استطلاعان للرأي: حال إجراء الانتخابات الآن لن يتمكن "نتنياهو" من تشكيل الحكومة

أظهر استطلاعان للرأي إسرائيليان، أن حزب "ليكود" الذي يقوده رئيس الحكومة الحالية بنيامين نتنياهو، تلقى ضربة شديدة، وخسر أصوات ناخبيه لصالح (المُعسكر الوطني) الذي يقوده وزير الدفاع السابق بيني جانتس.



 

 

وقال موقع (آي.نيوز24) إنه إذا أجريت الانتخابات الآن لن يتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة، مُشيرًا إلى أن نتائج استطلاعين أجرتهما قناتان إسرائيليتان، تؤكد أن غالبية الأصوات التي فقدها حزب "ليكود" ذهبت إلى معسكر بيني جانتس.

 

 

وقال الموقع إنه في ظل الاضطرابات الناجمة عن التعديلات القضائية، أظهر أحد الاستطلاعين خسارة حزب (ليكود) سبعة مقاعد.. ومع ذلك يبقى الحزب الأكبر، ولكنه لن يتمكن من تشكيل حكومة ائتلافية مع الأحزاب الأخرى.

 

 

وقال الموقع إن الاستطلاع أظهر أن معسكر الحكومة اليمينة الحالية الذي يضم أحزاب (ليكود، والصهيونية الدينية، والعظمة اليهودية، ويهوديت هتوراة وشاس) سيحصل على 53 أو 54 مقعدا، وهو ما يبعد كثيرا عن 61 مقعدا ضرورية لتشكيل الحكومة. وفي المقابل حصلت أحزاب المعارضة - من الكنيست الحالي والسابق وهي: (المعسكر الوطني، يش عتيد، العمل، وميرتس، ويسرائيل بيتنا، والقائمة الموحدة)- على 61 مقعدًا. وقال الموقع إن المعسكر الوطني بقيادة جانتس سيقفز إلى المركز الثالث وربما الثاني متجاوزا حزب (يش عتيد) الذي يقوده رئيس الوزراء السابق يائير لابيد.. وأظهر استطلاع القناة الـ12 أن المعسكر الوطني سيحصل على 23 مقعدا، فيما أظهر استطلاع (كان) أنه سيحصل على 21 فقط، بزيادة كبيرة جدًا مقارنة بـ12 مقعدا الآن في الكنيست.. وحسب الاستطلاعين تتراجع مقاعد (يش عتيد) إلى 22 مقارنة بـ 24 مقعدا في الكنيست الحالية.

 

 

 

وأظهر الاستطلاعان أن قائمة (الصهيونية الدينية-العظمة اليهودية) للوزيرين المتطرفين سموتريتش وبن جفير، ستتراجع إلى 12 مقعدا مقارنة بـ14 مقعدا في الكنيست الحالية.

 

 

وحسب استطلاع (كان) سيحصل حزبا (ميرتس) و(العمل) على 4 مقاعد.. لكن استطلاع القناة 12 قال إن حزب (العمل) لن يتجاوز نسبة الحسم وسيحصل (ميرتس) على 5 مقاعد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز