عاجل
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

نائب وزيرة التخطيط يؤكد أهمية دور صناديق الاستثمار السيادية في تحفيز الاستثمار الخاص

الدكتور أحمد كمالي
الدكتور أحمد كمالي

أكد نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتور أحمد كمالي أهمية دور صناديق الاستثمار السيادية بالمنطقة في تحفيز الاستثمار الخاص والشراكة بين الاستثمار العام والخاص لدفع عجلة التنمية.



 

جاء ذلك خلال مشاركة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة في الدكتور أحمد كمالي، في منتدى الشرق الأوسط وإفريقيا للتجارة والاستثمار المنعقد تحت مظلة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقرها بباريس، بعنوان "الاستفادة من منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية لتحفيز سلاسل القيمة المرنة والاستثمارات الخاصة". 

 

جمع المنتدى ممثلي المنظمة ومنظمات التنمية والتجارة بالمنطقة بحضور ممثلين عن بنك التنمية الإفريقي، الاتحاد الإفريقي، والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا مع عدد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا ومنها اليمن، المغرب، غانا، المملكة العربية السعودية، وموريشيوس.

 

وشارك الدكتور أحمد كمالي في الجلسة المتعلقة بدور الاستثمارات الخاصة في تعزيز التكامل بين دول المنطقة، وذلك بحضور السفير مانويل اسكواديرو الممثل الدائم لإسبانيا لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ورئيس مركز المنظمة للتنمية، وهيران غوربوران المدير الإقليمي لمجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس، وأنا نوفيك مديرة قطاع الاستثمار لدى المنظمة.

 

وأشار كمالي إلى أهم التحديات التي تواجه المنطقة في جذب الاستثمارات الخاصة وتعزيز التجارة، ومنها توافر وتكلفة النقل، توافر المعلومات والبيانات، ومحدودية التأمين ضد المخاطر.

 

وتناول المنتدى العديد من الموضوعات من خلال عدد من الجلسات المختلفة، وأهمها التجارة الإقليمية وسلاسل القيمة الإقليمية والقارية وقياس ومتابعة التكامل الاقتصادي الإقليمي، كما تم مناقشة عدد من السياسات والتوجهات التي من شأنها تعزيز التجارة في الشرق الأوسط وإفريقيا، أهمها استهداف الاستراتيجيات الوطنية، تحديث الشراكات الدولية، وضع استراتيجية لإدارة الاختلافات بين الدول المستفيدة، وتغيير نمط التفكير في إفريقيا كشريك تجاري وليس فقط كأسواق. 

 

وخلال المنتدى، تم تحديد عدد من القطاعات والنقاط التي يجب التركيز عليها في المستقبل وهي تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الاستثمار الخاص، والتحول الأخضر لعملية التصنيع، بالإضافة إلى التركيز على قطاعي الطاقة والأدوية، والتنفيذ الفعال لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز