عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| مظاهرات حاشدة في إسرائيل.. ونجل نتنياهو يتهم أمريكا بتمويل المتظاهرين

إسرائيل
إسرائيل

تدفق عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى شوارع المدن في جميع أنحاء البلاد ليلة الأحد في ثورة غضب عفوية بعد أن قام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإقالة وزير دفاعه فجأة لتحديه خطة الإصلاح القضائي للزعيم الإسرائيلي.



 

 

 

أغلق المتظاهرون في تل أبيب طريقًا سريعًا رئيسيًا وأشعلوا نيرانًا كبيرة، بينما اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين الذين تجمعوا خارج منزل نتنياهو الخاص في القدس المحتلة.

 

 

وفاقمت الاضطرابات أزمة استمرت شهرا بشأن خطة نتنياهو لإصلاح القضاء، مما أثار احتجاجات حاشدة وأثار قلق قادة الأعمال ورؤساء الأمن السابقين وأثارت مخاوف الولايات المتحدة وحلفاء مقربين آخرين.

 

 

 

جاءت إقالة نتنياهو لوزير الدفاع يوآف جالانت على خلفية أن رئيس الوزراء وحلفاءه سيتقدمون هذا الأسبوع بخطة الإصلاح الشامل.

 

وكان جالانت أول عضو بارز في حزب الليكود الحاكم يتحدث ضده، قائلا إن الانقسامات العميقة تهدد بإضعاف الجيش.

لكن مع تدفق أعداد كبيرة من المتظاهرين إلى الشوارع في وقت متأخر من اللي ، بدأ وزراء الليكود بالإشارة إلى استعدادهم للتراجع. 

 

 

وقال وزير الثقافة ميكي زوهار، المقرب من نتنياهو، إن الحزب سيدعمه إذا قرر وقف الإصلاح القضائي.

 

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن زعماء تحالف نتنياهو سيلتقون صباح اليوم، بينما قالت حركة الاحتجاج الشعبية إنها ستنظم مظاهرة حاشدة أخرى خارج الكنيست، أو البرلمان، في القدس المحتلة..

وفي بيان مقتضب ، قال مكتب نتنياهو في وقت متأخر من يوم الأحد إن رئيس الوزراء أقال جالانت.

وغرد نتنياهو في وقت لاحق قائلا "يجب علينا جميعا أن نقف بقوة ضد الرفض".

 

 

تدفق عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع احتجاجًا على إعلان نتنياهو ، مما أدى إلى إغلاق الشريان الرئيسي في تل أبيب ، وتحويل طريق أيالون السريع إلى بحر من الأعلام الإسرائيلية باللونين الأزرق والأبيض وإشعال نار كبيرة في منتصف الطريق.

وخرجت مظاهرات في بئر السبع وحيفا والقدس المحتلة، حيث تجمع الآلاف خارج منزل نتنياهو الخاص.

واشتبكت الشرطة مع المتظاهرين ورشوا الحشد بخراطيم المياه. ثم سار الآلاف من مقر الإقامة إلى الكنيست.

قال إينون إيزيك ، 27 عامًا ، إنه جاء للتظاهر خارج منزل نتنياهو الخاص في وسط القدس لأن "أشياء سيئة تحدث في هذا البلد".

ووصف الإصلاح القضائي بأنه "هجوم تشريعي سريع".

جاء قرار نتنياهو بعد أقل من يوم من دعوة جالانت ، وهو جنرال كبير سابق ، إلى وقف التشريع المثير للجدل إلى ما بعد عطلة عيد الاستقلال الشهر المقبل ، مشيرا إلى الاضطرابات في صفوف الجيش.

أعرب جالانت عن مخاوفه من أن الانقسامات في المجتمع تضر بالروح المعنوية في الجيش وتشجع أعداء إسرائيل. قال جالانت: "أرى كيف يتآكل مصدر قوتنا".

في حين أشار العديد من أعضاء الليكود الآخرين إلى أنهم قد يتبعون جالانت ، إلا أن الحزب سرعان ما ضم الصفوف يوم الأحد ، مما مهد الطريق لإقالته.

قال جاليت ديستال أتباريان ، وزير الدبلوماسية العامة لنتنياهو ، إن نتنياهو استدعى جالانت إلى مكتبه وأخبره "أنه لم يعد يثق به بعد الآن وبالتالي فهو مطرود".

غرد جالانت بعد فترة وجيزة من الإعلان أن "أمن دولة إسرائيل كان وسيظل دائمًا مهمتي في حياتي".

قال زعيم المعارضة يائير لابيد إن إقالة جالانت "تضر بالأمن القومي وتتجاهل تحذيرات جميع مسؤولي الدفاع".

استقال قنصل إسرائيل العام في مدينة نيويورك ، عساف زمير ، احتجاجًا.

ومن المتوقع أن يحل آفي ديختر ، الرئيس السابق لجهاز الأمن العام الشاباك ، محل جالانت.

 

 

وبحسب ما ورد كان ديختر يغازل الانضمام إلى جالانت ، لكنه أعلن بدلاً من ذلك يوم الأحد أنه يدعم رئيس الوزراء.

تمضي حكومة نتنياهو قدما في إجراء تصويت برلماني هذا الأسبوع على محور الإصلاح - قانون من شأنه أن يمنح الائتلاف الحاكم الكلمة الأخيرة في جميع التعيينات القضائية.

كما يسعى إلى إصدار قوانين من شأنها أن تمنح البرلمان سلطة إلغاء قرارات المحكمة العليا مع الحد من المراجعة القضائية للقوانين.

 

 

ويقول نتنياهو وحلفاؤه إن الخطة ستعيد التوازن بين السلطتين القضائية والتنفيذية وتكبح جماح ما يرون أنه محكمة تدخل بتعاطف ليبرالي.

لكن منتقدين يقولون إن القوانين ستزيل نظام الضوابط والتوازنات الإسرائيلي وستركز السلطة في أيدي الائتلاف الحاكم. كما يقولون إن نتنياهو ، الذي يحاكم بتهم فساد ، لديه تضارب في المصالح.

نزل عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الشوارع خلال الأشهر الثلاثة الماضية للتظاهر ضد الخطة في أكبر مظاهرات في تاريخ البلاد الممتد منذ 75 عامًا.

ورفضت وزارة الخارجية المزاعم "الكاذبة تماما" التي كررها يائير نتنياهو ، نجل رئيس الوزراء ، بأن الحكومة الأمريكية كانت تمول هذه الاحتجاجات.

قال قادة صناعة التكنولوجيا العالية النابضة بالحياة في إسرائيل إن التغييرات ستبعد المستثمرين ، وتحدث كبار مسؤولي الأمن السابقين ضد الخطة وعبر الحلفاء الرئيسيون ، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا ، عن مخاوفهم.

في الأسابيع الأخيرة تصاعد السخط من داخل الجيش الإسرائيلي - المؤسسة الأكثر شعبية واحترامًا بين الأغلبية اليهودية في إسرائيل.

 

 

هدد عدد متزايد من جنود الاحتياط الإسرائيليين ، بمن فيهم الطيارون المقاتلون ، بالانسحاب من الخدمة الطوعية إذا تم تمرير القوانين.

يواجه الجيش الإسرائيلي تصاعدًا في القتال في الضفة الغربية المحتلة ، وتهديدات من جماعة حزب الله اللبنانية ، ومخاوف من أن العدو اللدود إيران على وشك تطوير قدرة أسلحة نووية.

قال مانويل تراجتنبرغ ، رئيس مركز أبحاث إسرائيلي مؤثر ، معهد دراسات الأمن القومي ، إن "نتنياهو يمكنه إقالة وزير دفاعه ، ولا يمكنه رفض التحذيرات التي سمعها من جالانت".

في غضون ذلك ، طلبت مجموعة إسرائيلية للحكم الصالح يوم الأحد من المحكمة العليا في البلاد معاقبة نتنياهو لخرقه المزعوم لاتفاق تضارب في المصالح يهدف إلى منعه من التعامل مع القضاء في البلاد أثناء محاكمته بتهمة الفساد.

طلبت الحركة من أجل حكومة نوعية في إسرائيل ، وهي معارضة شرسة للإصلاح الشامل ، من المحكمة إجبار نتنياهو على الانصياع للقانون ومعاقبته إما بغرامة أو بالسجن بسبب عدم القيام بذلك. قالت إنه ليس فوق القانون.

وقال رئيس الوزراء إنه يجب رفض الاستئناف وقال إن المحكمة العليا ليس لديها أسباب للتدخل.

منع المدعي العام نتنياهو من التعامل مباشرة مع خطة حكومته لإصلاح القضاء ، بناءً على اتفاق تضارب المصالح ، والذي أقرته المحكمة العليا في حكمها بشأن صلاحية نتنياهو للخدمة أثناء المحاكمة بتهمة الفساد. وبدلاً من ذلك ، فإن وزير العدل ياريف ليفين ، المقرب من نتنياهو ، يقود الإصلاح الشامل.

لكن يوم الخميس ، بعد أن أقر البرلمان قانونا يجعل من الصعب إقالة رئيس وزراء ما زال في منصبه ، قال نتنياهو إنه تم تحريره من قرار المدعي العام وتعهد بالخوض في الأزمة و "رأب الصدع" في البلاد.

دفع هذا الإعلان المدعي العام ، غالي باهراف-ميارا ، إلى التحذير من أن نتنياهو يخرق اتفاق تضارب المصالح.

قال جاي لوري ، الباحث في معهد إسرائيل للديمقراطية ، وهو مركز أبحاث في القدس ، إن التطورات القانونية والسياسية سريعة الخطى دفعت بإسرائيل إلى منطقة مجهولة.

وقال "نحن في بداية أزمة دستورية بمعنى أن هناك خلافا حول مصدر سلطة وشرعية الهيئات الحكومية المختلفة".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز