عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. وزير السياحة والآثار يعلن كشف أثري جديد داخل هرم خوفو

هرم خوفو
هرم خوفو

 أعلن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، اكتشاف ممر جديد داخل هرم خوفو.



 

 

وقال عيسى - في مؤتمر صحفي أمام هرم خوفو اليوم  الخميس،- إنه من خلال مشروع استكشاف الأهرامات تم اكتشاف وجود ممر بطول 9 أمتار وعرض 2.1 متر، مشيرا إلى أن العمل استمر في المشروع منذ عام 2015. وأوضح أن العمل تم بالتعاون مع جامعات عالمية من أمريكا وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا بالإضافة إلى جامعات مصرية والمجلس الأعلى للآثار ووزارة السياحة والآثار.

 

 جبانة منف

 

وقال احمد عيسى وزير السياحة والاثار ان هرم خوفو يقع في جزء من جبانة منف المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو وهو من اهم الاثار المصرية الذي تمثل زيارته حلم لملايين البشر.

وأضاف أن مشروع استكشاف الاهرامات "سكان بيراميدز " هو مشروع بحثي استخدم في التكنولوجيا المتطورة بالتعاون مع جامعات دولية من عدة دول والجامعات المصرية والوزارة والمجلس الأعلى للآثار ولجنة علمية دولية برئاسة الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق. وأكد أن مصر بها مقومات سياحية واثرية فريدة تركها الأجداد الفراعنة مشيرا إلى حرص الوزارة على دراسة واستكشاف الاثار بأحدث الطرق والوسائل التكنولوجية.

وأوضح أن الكشف عبارة عن ممر جمالوني في الوجه الشمالي للهرم، ويبلغ طوله 9 أمتار وعرضه 2.1 متر مؤكدا الاستمرار في البحث باستخدام التكنولوجيا للبحث عن اسرار الاثار القديمة.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار فقال إن المشروع المستمر منذ 2015 وحتى الان يسلك الطرق الشرعية من موافقة اللجنة الدائمة للاثار، التي تشرف على عمل أكثر من 250 بعثة أجنبية تعمل في مصر بخلاف اللجان المصرية أو المشتركة.

وأشار إلى أنه في 2017 تم الإعلان عن وجود فراغ داخل الهرم وهو أمر طبيعي، وقال "اليوم نعلن عن كشف مهم تم بعد ادخال جهاز سكوب بكاميرا تحت مدخل الهرم الرئيسي أظهر وجود الممر المكتشف حديثا " .

واشار إلى أن سقف الممر جمالوني معربا عن اعتقاده أن الهدف منه هو تخفيف الاحمال، وهو نفس الأمر الذي تم اكتشافه هرم ميدوم رغم ان السقف هناك قببي وليس جمالوني، موضحا أن الهرم الأكبر به ٥ غرف لتخفيف الاحمال.

وأوضح أنه تم استكشاف مقبل مقبرة توت عنخ امون من قبل، اعتقادا أن مقبرة نفرتاري قد تجاورها. واشار إلى أن مشروع استكشاف الهرم شاركت فيه بعثات من المانيا وامريكا كندا واليابان وفرنسا، وتم استخدام احدث الاجهزة في مسح مدخل الهرم.

وقال "لدينا إيمان ويقين عميقين في الوصول لاثار الملك خوفو وهو ما يزيح الغموض المثار حول الهرم الاكبر، فالكل يبحث عن آثار الملك خوفو الذي لم يترك سوى تمثال طوله ٨ سنتيمرات معروض في المتحف المصري".

أما الدكور هاني هلال وزير التعليم العالي الأسبق ومنسق مشروع استشكاف هرم خوفو فقال إن الفريق العلمي استخدم أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة لاتمام العمل، عبر استخدام 5 تقنيات تكميلية غير مدمرة ، حيث تكمل كل تقنية الأخرى.

وأوضح أنه معماريا فإن السقف الجمالوني يستخدم لتخفيف الأحمال، وهو ما ثبت باكتشاف هذا الممر الجديد.

وقال الدكتور زاهي حواس رئيس اللجنة العلمية المشرفة على المشروع أن أي كشف داخل هرم خوفو أمر جلل مؤكدا أننا أمام اهم كشف عالمي ام في مصر داخل هرم خوفو.

وأضاف أن الدولة القديمة شهدت بناء 9 أهرامات كبيرة للملوك و14 هرما أصغر منها للملكات، استخدم في بنائها 6 ملايين حجر، مشيرا إلى أنه نتيجة استخدام التكنولوجيا العلمية الان نستطيع معرفة اشياء جديدة.

وأوضح أنه في هرم خوفو ام اكتشاف غرفة دفن وبئر غير معروف الهدف منه، بينما تم اكتشاف فتحات يطلق عليها خطأ فتحات التهوية، معربا عن اعتقاده أنه بنيت لغرض اخفاء شيء معين. وأعرب حواس عن اعتقاده أن الممر المكتشف حديثا يوجد شيء آخر خلفه، مؤكدا ضرورة استكمال المشوار باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز