عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
قادرون باختلاف
البنك الاهلي

90 في الغابة.. ايهاب نبيل: هكذا نساعد "قادرون باختلاف" للمنافسة العالمية

إيهاب نبيل مع محرر بوابة روزاليوسف
إيهاب نبيل مع محرر بوابة روزاليوسف

تولى مهمته كرئيس لجهاز الاحتياجات الخاصة بنادي الغابة قبل 3 سنوات فقط، وكانت تلك الفترة الوجيزة كفيلة بأن يكتشف أنه لا فروق في تدريب "قادرون باختلاف" وغيرهم، فقط يحتاجون لمعاملة نفسية وفنية خاصة تمكنهم من الوصول لما يريده المدرب منهم.. حيث ينتمي لنادي الغابة نحو 12 لاعبًا ولاعبة في مختلف المنتخبات الوطنية لذوي الهمم.



 

 

وفي حواره إلى "بوابة روزاليوسف" كشف لنا إيهاب نبيل كيف يصبح البطل قادرًا على المنافسة على ميدالية عالمية.. وإلى نص الحوار.

 

- بداية عرفنا بنفسك؟

 

إيهاب نبيل رئيس جهاز الاحتياجات الخاصة بنادي الغابة.

 

- متى توليت مسؤولية قيادة الجهاز الفني لذوي الاحتياجات الخاصة بنادي الغابة؟

 

منذ نحو 3 سنوات تقريبًا.

 

- متى دخلت مجال العمل بالتدريب؟

 

بدأت مهنة التدريب عام 2013 مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وتخصصت أثناء دراستي في كلية التربية الرياضية جامعة حلوان في "تربية معدلة"، كما أنني حاليًا أحضر ماجستير في نفس التخصص.. وعملت بنادي الغابة كحالات فردية إلى أن أتاح لي المجلس الحالي فرصة تولي مسؤولية القيادة الفنية لفرق ذوي الاحتياجات الخاصة بالنادي.

 

- هل دربت لاعبين من غير ذوي الهمم؟ وما أوجه الاختلاف عن تدريب ذوي الهمم؟

 

دربت عددًا من اللاعبين من غير ذوي الهمم وحققت معهم نتائج جيدة جدًا، ويوجد اختلاف قليل بين تدريب "قادرون باختلاف" أو غيرهم، فـ"قادرون باختلاف" يحتاجون إلى صبر أكثر.

 

- كم عدد اللاعبين في فريق ذوي الهمم بنادي الغابة وما اللعبات المشاركين فيها؟

 

الفريق يضم حاليا 90 لاعبًا ولاعبة، يمارسون رياضات: السباحة وألعاب القوى والخماسي الحديث والفروسية وكرة سلة وكرة قدم.

 

- هل يختلف عدد ساعات التدريب التي يحتاجها اللاعب من "قادرون باختلاف" عن غيره؟

 

لا يختلف عدد ساعات أو مرات التدريب الأسبوعية، وتقريبا نفس الفترة ونفس عدد مرات التدريب وهو ساعتان تقريبا لمرة واحدة يوميًا قد تزيد في بعض الفترات إلى مرتين يوميًا بحسب الفترة الزمنية المتبقية قبل انطلاق البطولة التي سيشارك فيها، لكن يختلف مكان التدريب، فأماكن تدريب "قادرون باختلاف" غير الأماكن التي يتم التدريب فيها غيرهم.

 

- كيف تتعامل نفسيًا وفنيًا مع اللاعبين؟

 

التعامل يختلف حسب اللاعب وطبيعته وحالته وشخصيته، فبعض اللاعبين يجب التعامل معهم بشدة وبعنف حتى تصل له المعلومة، والبعض الآخر يجب التعامل معهم بهدوء واحتواؤه حتى نصل إلى أفضل نتيجة.

 

- كيف تعالج المشاكل التي تحدث بين أي فردين في الفريق؟

 

نستدعي اللاعبين ونتحدث معهم ونفهمهم أن ذلك لا يجوز حدوثه مرة أخرى، ونحاول معالجة المشكلة بشكل مبسط، كما نوضح الصورة لأولياء الأمور الذين لهم دور مهم في حل المشكلة أو الخلاف بين اللاعبين، بجانب مشاركة الدكتور النفسي ليتعامل مع اللاعبين نفسيًا، خصوصًا أننا في نادي الغابة لدينا دكتور تخاطب وأكاديمي نلجأ إليه عند حدوث أي مشكلة نفسية لأحد اللاعبين ويتم حل المشكلة.

 

- ما أكبر الصعوبات التي تواجهكم حاليًا؟

 

بعض أولياء الأمور لا يحضرون أبناءهم بانتظام ليحصلوا على الجرعات الكافية من التدريب، ما يؤدي إلى تراجع المستوى حال الانقطاع عن التدريب لفترة طويلة، وبالأخص أن "قادرون باختلاف" دائمًا سريعو النسيان وذاكرتهم بسيطة، ويجب الانتظام في التدريبات والمواظبة عليها.

 

- ما أقرب البطولات التي تستعدون لها حاليًا؟

 

نستعد حاليا لأربع بطولات، وهي: بطولة الاتحاد الذهني بالإسكندرية، وبطولة الخماسي الحديث، وبطولة اللجنة البارالمبية، وبطولة اتحاد الشلل الدماغي.

 

- ما أبرز إنجازاتك مع فريق ذوي الهمم بنادي الغابة منذ تولي مسؤولية القيادة الفنية؟

 

شاركنا في بطولات جمهورية وكأس مصر في كل الاتحادات الخاصة بذوي الهمم، الحمد لله ربنا وفقنا وحققنا نتائج مميزة، وكل مرة نحقق نتائج أفضل من السابقة. 

 

- من أبرز نجوم الفريق حاليًا المنضمين لمنتخب ذوي الهمم؟

 

لدينا نحو 12 لاعبًا ولاعبة في مختلف المنتخبات الوطنية لذوي الهمم، والعام الحالي أبرزهم: ريتاج جمال ألعاب قوى، و5 لاعبين ضمن منتخب الخماسي الحديث لذوي الهمم.

 

- ما الاتحادات التي يشارك فيها فريق ذوي الهمم بنادي الغابة حاليا؟

 

يوجد اتحادات كثيرة جدًا، مثلًا اتحاد ذهني واتحاد شلل دماغي ولجنة بارالمبية والأولمبياد الخاص واتحاد المكفوفين.

 

- كيف تكتشف موهبة البطل خصوصًا من ذوي الهمم؟

 

من الأفضل أن يبدأ اللاعب أو اللاعبة ممارسة اللعبة في سن مبكرة، وهناك أولاد ينضمون لنا في سن كبيرة وعندهم الموهبة لكنهم لا يمكنهم الوصول لمستوى لاعب بدأ ممارسة اللعبة في سن صغيرة.. وأنشأنا كجهاز فني لذوي الهمم في نادي الغابة قسمًا خاصًا للتدخل المبكر؛ كي نبدأ مع اللاعبين في سن صغيرة لنحقق نتيجة أفضل وأسرع.

 

- بعينك الخبيرة كيف يصبح البطل قادرًا على المنافسة على ميدالية عالمية أو بارالمبية؟

 

يجب العمل على كل جوانب اللاعب النفسية والتدريبية، إضافة إلى تعاون البيت معنا ومساعدتنا، لأن فترة التدريب ساعتان يوميا وبقية اليوم يكون اللاعب في البيت، فنعطي له بعض التدريبات البسيطة ليؤديها تحت إشراف الوالدين لنرتقي بمستواه في البطولة يمكنه من تحقيق ميدالية.

 

- كيف يمكن الحصول على رخصة تدريبية تصبح بعدها كادرًا أو مدربًا؟

 

للحصول على رخصة يتم أخذ دورات تدريبية تحت إشراف الاتحاد الذهني أو اللجنة البارالمبية، ويفضل أن تكون خريج كلية تربية رياضية للحصول على كارنيه النقابة ومن خلاله يمكن العمل في مجال التدريب.

 

- أين يمكن الحصول على دورات تدريبية لأخذ رخصة تدريبية للعمل كمدرب؟

مصر بها أكاديميات وأماكن كثيرة يمكن الوصول لها عن طريق التواصل الاجتماعي لكنها غير معتمدة، والجهات المعتمدة هي: كلية تربية رياضية، الأكاديمية الخاصة باللجنة البارالمبية المصرية، ومنها تستطيع الحصول على رخصة معتمدة، بعكس الأكاديميات الخاصة التي لا تعطي رخصة معتمدة.

 

- هل يمكن لذوي الهمم العمل كمدرب بعد الاعتزال؟

 

ممكن، مع وجود فروق فردية، بشرط أن يمتلك اللاعب قدرات خاصة وعالية، أهمها كيفية التعامل مع اللاعبين ذوي الهمم وتوصيل المعلومة لهم بشكل بسيط لينفذوا التعليمات.

 

- كيف ترى اهتمام الرئيس السيسي لقطاع "قادرون باختلاف"؟

 

مصر تشهد طفرة في ملف "قادرون باختلاف"، فمنذ تولي الرئيس السيسي وهو مهتم بقطاع "قادرون باختلاف"، وبدأت الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا وتفتح لهم مجالات كثيرة وتتيح لهم مهارات لم تكن موجودة قبل تولي الرئيس السيسي.

 

- ما رأيك في المدينة الرياضية الأولمبية بالعاصمة الإدارية ونقل معظم البطولات التي تنظمها مصر إليها؟

 

شيء أكثر من رائع، والمكان مجهز وبه كل الإمكانيات التي يحتاجها أي لاعب سواء "قادرون باختلاف" أو غيرهم.

 

- كلمة أخيرة تريد توجيهها في نهاية حوارنا؟

 

  أريد من أولياء الأمور أن يكون لديهم ثقة في قدرات أبنائهم، وأن يسعوا لإخراج كل قدراتهم ليتفوقوا ويتألقوا ويحققوا ميداليات.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز