عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

دراسة بريطانية: فيتامين "د" لا يقلل من خطر الإصابة بنوبات الربو

ارشيفية
ارشيفية

   أفادت دراسة طبية أجريت فى جامعة "كوين ماري" فى لندن بأن تناول مكملات فيتامين "د" لا يقلل من خطر الإصابة بنوبات الربو لدى الأطفال أو البالغين. 



 

تتناقض نتائج الدراسة مع ما توصلت إليه دراسات سابقة في هذا الصدد أكدت الدور الملحوظ لفيتامين "د" في خفض نوبات الربو، ومع ذلك لم تجد الدراسة الحالية أى ضرر جراء تناول الفيتامين فيما لم تفحص الفوائد الصحية الأخرى المحتملة، فقد تم ربط نقص فيتامين "د" بزيادة مخاطر الإصابة بنوبات الربو الحادة ووجدت مراجعة سابقة أن فيتامين "د" يقلل من خطر الإصابة بنوبات الربو. 

وكشف الباحثون الذين أجروا الدراسة الحالية أن مكملات فيتامين "د" ليس لها أي تأثير على مخاطر نوبات الربو أو على السيطرة على أعراض الربو مقارنة مع الدواء الوهمي من خلال تحليل نتائج 20 تجربة شملت ألفا و155 طفلاً وألفا و70 بالغًا مصابًا بالربو، مقارنة بتسع تجارب شملت ما مجموعه ألف و93 شخصًا ساهمت بياناتهم في المراجعة السابقة، وكان معظم المرضى في التجارب يعانون من ربو خفيف إلى متوسط.

وعندما قارن الفريق البحثي بين المرضى الذين تم تكليفهم بتناول مكملات فيتامين "د" مع المرضى الذين تم تكليفهم بتناول دواء وهمي لم يجدوا فرقًا كبيرًا في عدد الأشخاص الذين عانوا من نوبة ربو تتطلب العلاج بدورة من الستيرويد. ولم تكشف المراجعة أي تأثير لأخذ فيتامين "د" على السيطرة على الربو حتى عندما كان الناس يعانون من نقص فيتامين "د".

تضمنت معظم التجارب المشمولة في المراجعة مرضى يتناولون الكولي كالسيفيرول وهو الشكل النموذجي لمكملات فيتامين "د"، كما أفادت إحدى التجارب التي استخدمت الكالسيديول وهو مركب يمكن أن يصنعه الجسم من فيتامين "د"، عن تحسن في السيطرة على الربو لدى المرضى الذين يتناولون هذا المكمل.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز