عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طرق علاج المرحلة الرابعة من سرطان الرئة

سرطان الرئة - ارشيفية
سرطان الرئة - ارشيفية

سرطان الرئة هو أكثر أمراض الأورام شيوعاً في العالم. لا تُسبب الحالة أي أعراض لفترة طويلة، لذلك عادةً ما يتم اكتشافه في مرحلة متقدمة. يواجه العديد من المرضى الحاجة إلى علاج المرحلة الرابعة من سرطان الرئة. العلاج الفعال ممكن، ولكن لتحقيق نتيجة جيدة، من الأفضل زيارة أحد البلدان ذات المستوى العالي من الطب، مثل ألمانيا.



 

هل يمكن إجراء الجراحة لسرطان الرئة في المرحلة الأخيرة؟

 

حتى في المرحلة الأخيرة من سرطان الرئة، قد يحاول الأطباء إزالة الورم وأي نقائل، وتؤدي العملية الناجحة إلى هدأة طويلة الأمد أو حتى شفاء للمرض. ومع ذلك، هذا ممكن فقط في ظل مجموعة من الشروط التالية:

 

الورم الأساسي قابل للجراحة.

النقائل قليلة، وتقتصر على منطقة واحدة من الجسم، مثل الدماغ.

الحالة العامة للمريض مُرْضِية، ويمكنه الخضوع للجراحة.

 

 

يمكن للأطباء بعد ذلك إزالة جزء من الرئة مع الورم وكذلك إزالة النقائل في الأعضاء الداخلية أو استخدام العلاج الإشعاعي لتدمير البؤر النقيلية في الجهاز العصبي المركزي. إذا تم إزالة النقائل جراحياً، فسيتم تشعيع الدماغ بالكامل بعد العملية. جراحة الاستئصال الجزئي للرئة يتبعها تشعيع الصدر. يتم أيضاً وصف العلاج الكيميائي لجميع المرضى بعد الجراحة.

 

 

العلاج الدوائي للمرحلة الرابعة من سرطان الرئة

 

 يتلقى معظم المرضى المصابين بالسرطان في المرحلة الرابعة علاج جهازي وإجراءات تلطيفية فقط. يختلف العلاج الجهازي عن العلاج الموضعي في أنه يؤثر على الجسم كله وجميع الأورام.

 

 

بالنسبة لمعظم أنواع السرطان، يُعد العلاج الكيميائي هو العلاج الجهازي الرئيسي، لكن العلاج الموجه يكون أكثر فعالية لسرطان الرئة. يتم اختياره بشكل فردي، اعتماداً على الطفرات التي يتم اكتشافها في الخلايا السرطانية:

 

 

يتم استخدام sotorasib أو adagrasib لطفرات KRAS G12C (كعلاجات الخط الثاني).

تُستخدم مثبطات ALK كعوامل علاجية من الخط الأول لطفرات ALK.

يتم علاج طفرات EGFR بمثبطات EGFR، والتي غالباً ما يتم دمجها مع الأدوية التي تمنع نمو الأوعية الدموية للورم (مثبطات تكون الأوعية الدموية)، ويستخدم هذا النظام كعلاج الخط الأول.

تُستخدم crizotinib، أو entrectinib، أو ceritinib لطفرات ROS1.

يمكن علاج طفرات BRAF بمزيج من الأدوية التالية: dabrafenib و trametinib.

يتم علاج طفرات RET باستخدام selpercatinib أو pralsetinib.

يمكن علاج السرطان المصحوب بطفرات MET باستخدام capmatinib أو tepotinib.

يمكن استخدام larotrectinib أو entrectinib لطفرات NTRK.

 

 

يتم إجراء التشخيص الأولي أيضاً لتحديد كمية البروتين PD-L1. إذا كان هناك الكثير منه، فيمكن استخدام العلاج المناعي بمثبطات نقاط التفتيش المناعية لعلاج سرطان الرئة. إنه يُعزز الاستجابة المناعية المضادة للورم.

 

 

حتى المرحلة الرابعة من سرطان الرئة ليست حُكماً إذا كنت تخضع لعلاج سرطان الرئة في ألمانيا. يمكنك السفر إلى هذا البلد والتمتع بجميع فوائد ومزايا طب الأورام الألماني. نُرحب بك لاستخدام خدمة Booking Health، حيث يمكنك اختيار مستشفى، ومعرفة أسعار العلاج، واختيار برنامج الرعاية الطبية الأنسب. سيساعدك متخصصو شركتنا في تنظيم رحلتك العلاجية.  

 

 

تسجيلي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز