عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| الأرجنتين تتنفس الذهب وتخطف اللقب الثالث من فرنسا في نهائي مونديال 2022

فريق الأرجنتين
فريق الأرجنتين

توّج منتخب الأرجنتين بلقب كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما حقق فوزًا صعبًا بالركلات الترجيحية على منتخب فرنسا، على ملعب استاد "لوسيل" بحضور أكثر من 80 مشجع، في نهائي المونديال التي تشرفت دولة قطر باستضافته، خلال الفترة من 20 نوفمبر الماضي، وحتى اليوم الأحد 18 ديسمبر الجاري.



 

انتهى الوقت الأصلي من المباراة المثيرة، بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2/2، حيث افتتح ليونيل ميسي قائد منتخب الأرجنتين، التسجيل لصالح منتخب بلاده من ضربة جزاء عند الدقيقة 23، حيث سدد على يمين هوجو لوريس حارس فرنسا.

 

وأصبح ليونيل ميسي أكثر لاعب مشاركة في مباريات كأس العالم (26)، حيث تخطى باولو مالديني أكثر من شارك بعدد الدقائق في تاريخ كأس العالم (2216).

كما أنه نجح في التسجيل بكل المراحل من دور المجموعات وحتى النهائي في نسخة واحدة من كأس العالم.

وسجل ميسي 41 هدفًا في منافسات كأس العالم، بواقع 13 هدفًا في النهائيات و28 هدفًا في التصفيات، وأيضًا لديه 8 تمريرات حاسمة في النهائيات.

وتفوق ميسي بهذا الرقم على كل من الألماني ميروسلاف كلوزه 19 هدفًا، حيث سجل 16 هدفًا وصنع ثلاثة أهداف، والبرازيلي رونالدو 19 هدفًا، إذ سجل 15 هدفًا وصنع 4 أهداف.

وبتركيز كبير، جاء الهدف الثاني بعد مرور 13 دقيقة فقط من الفرحة الأرجنتينية بالهدف الأول، حيث استفاد أنخيل دي ماريا من الهجمة المرتدة الذي ذهب بها مواطنه ألكسيس ماكاليستر ومرر الكرة له على طبق من ذهب عند الدقيقة 36 ليسجل الهدف الثاني لراقصي التانجو.

وسجّل دي ماريا في آخر 3 نسخ من كأس العالم (2014، 2018 و 2022)، وجميع أهدافه الثلاثة في الأدوار الإقصائية سجلها في مرمى فرنسا.

واستفاق منتخب فرنسا في اخر 15 دقيقة بالوقت الأصلي من المباراة، لينجح في الحصول على ضربة جزاء ليسددها كيليان مبابي عند الدقيقة 80 ويقلص الفارق، ويعيد الديوك للمنافسة.

ولم يهدأ الديوك الفرنسية بعدها، حيث استخلص كينجسلي كومان، الكرة من ليونيل ميسي، ومررها لزميله رابيو الذي مرر لمواطنه مبابي بدوره لعب ثنائية مع تورام، وسجل مبابي هدفه الثاني من لمسة واحدة للكرة سددها على يسار مارتينيز حارس الأرجنتين مسجلاً هدف التعادل الفرنسي بعد 97 ثانية فقط من الهدف الأول.

وبات كيليان مبابي صاحب الـ23 عامًا و363 يومًا، أصغر لاعب يسجّل 11 هدفًا في كأس العالم، متخطيًا جيرد مولر البالغ من العمر 24 عامًا و226 يومًا.

واحتكم المنتخبان للأشواط الإضافية لتحديد المنتخب المتوج بكأس العالم، لينجح ميسي في العودة برفاقه بالهدف الثالث بعد عدة تمريرات قصيرة رائعة انتهت بتسديدة لوتارو مارتينيز واصطدمت الكرة بالحارس الفرنسي قبل أن تذهب لقدم ميسي الذي وضعها في الشباك بسهولة عند الدقيقة 108.

وسجل كيليان مبابي هدف التعادل الثالث له ولفرنسا، من ضربة جزاء عند الدقيقة 118 ليعادل النتيجة، ويصبح ثاني لاعب يسجّل "هاتريك" في نهائي كأس العالم بعد هورست لإنجلترا ضد ألمانيا في 1966.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي، بالتعادل الإيجابي بنتيجة 3/3 ليذهب المنتخبان إلى الركلات الترجيحية وهي الثالثة في تاريخ نهائيات المونديال، ويسجل الأرجنتين 4 أهداف مقابل هدفين لفرنسا، ويتوج ميسي بحلمه وحلم بلاده بعد 36 عامًا.

جدير بالذكر، أنه سبق لراقصي التانجو حصد اللقب، في نسختين أعوام 1978 و1986، وقادهم ليونيل ميسي، هذه المرة، للقب الثالث من كأس العالم، بعدما قادهم في وقت سابق لحصد لقبي كوبا أمريكا 2021 وكأس الأبطال "لا فيناليسيما" 2022. 

فيما وصل منتخب فرنسا، لنهائي كأس العالم، 4 مرات، أعوام 1998 و2006 و2018 و2022 وحقق الفوز في نسختين فقط بعامي 98 و22.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز