عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. الصين تتجاوز أمريكا اقتصاديا بهذا التوقيت.. ودولة إفريقية ضمن الخمسة الكبار

الصين وأمريكا
الصين وأمريكا

يتوقع بنك جولدمان ساكس أن الناتج المحلي الإجمالي للصين سوف يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بحلول عام 2035، أي بعد 10 سنوات من التوقعات السابقة.



 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد كتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلًا: "توقع خبراء مستقلون أن الاقتصاد الأمريكي يمكن أن ينمو بوتيرة أسرع من الاقتصاد الصيني هذا العام. لم يحدث ذلك منذ ذلك الحين. منذ عام 1976."

 

لكن توقعات المجموعة المالية جولدمان ساكس، لديها وجهة نظر مختلفة، قائلة إنه على الرغم من تباطؤ الاقتصاد الصيني، إلا أنه سيتفوق على الولايات المتحدة في عام 2035، بعد 10 سنوات من التوقعات.

 

وفقًا لـ "جولدمان ساكس"، سيتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للصين الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بحلول عام 2035. 

وفي الوقت نفسه، سيتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للهند الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة حوالي عام 2075.

 

وفقًا لبيانات البنك الدولي "WB"، تعد الولايات المتحدة حاليًا أكبر اقتصاد في العالم حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي 23 تريليون دولار في عام 2021 ، بينما يحتل الناتج المحلي الإجمالي للصين المرتبة الثانية بـ 18 تريليون دولار والهند في المرتبة الثانية.الجمعة مع 3 تريليون دولار.

يتوقع بنك جولدمان ساكس أيضًا أن تنضم إندونيسيا ونيجيريا إلى مجموعة أكبر خمسة اقتصادات في العالم بحلول عام 2075، على الرغم من أن هذين البلدين ليسا حاليًا من بين أكبر 15 اقتصادا في العالم. وفي الوقت نفسه، ستنخفض اليابان من المرتبة الثالثة إلى الثانية عشرة، وبريطانيا من المرتبة السادسة إلى العاشرة ، وألمانيا من المرتبة الرابعة إلى التاسعة.

وفقًا لـ" جولدمان ساكس"، فإن البلدان التي يُتوقع أن تنخفض قوتها الاقتصادية تشترك في شيء واحد: لديها إمكانات ضئيلة للنمو السكاني. يعني التباطؤ في النمو السكاني العالمي أن النمو العالمي المحتمل قد بلغ ذروته.

وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة ، فعلى الرغم من وصول عدد سكان العالم إلى 8 مليارات في الشهر الماضي ، إلا أن معدل النمو السكاني يتباطأ بشكل ملحوظ ، خاصة في الدول الغنية. وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي ، سينمو عدد سكان الولايات المتحدة بنسبة 0.1 ٪ فقط في عام 2021 ، بسبب الوفيات المرتبطة بوباء COVID-19 وانخفاض معدلات المواليد. هذا هو أبطأ معدل نمو سكاني في تاريخ هذا البلد.

هناك عامل آخر يهدد الاقتصاد العالمي أيضًا وهو التكاليف الهائلة وإمكانية زيادة القيود التجارية المتعلقة بتغير المناخ ، وفقًا لـ"جولدمان ساكس".

 

وأشار جولدمان ساكس إلى ضرورة تعزيز التعاون بين الدول لضمان النمو الاقتصادي في المستقبل، لًافتا إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي سيبدأ في الانخفاض اعتبارًا من عام 2030.

كانت الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي منذ منتصف القرن العشرين عندما أصبحت أرقام الناتج المحلي الإجمالي شائعة.

 لكن الصين نمت بوتيرة أسرع في العقود الأخيرة، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي من 12٪ فقط من الولايات المتحدة عام 2000 إلى 77٪ العام الماضي.

 وفقًا لـ "جولدمانساكس"، فإن الصين - التي طالما اعتبرها العديد من الخبراء كدولة لديها القدرة على استبدال الولايات المتحدة باعتبارها القوة الاقتصادية العظمى الأكثر أهمية - قد جذبت الانتباه مؤخرًا، كما يشير بعض الخبراء. وكذلك سياسة عدم وجود COVID.

 ومع ذلك، لا يزال الخبراء في جولدمان ساكس، يتوقعون معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين في الفترة 2024 - 2029 بنسبة 4٪، أعلى من 1.9٪ في الولايات المتحدة.

 

وفي عام 2011، كان بنك جولدمان ساكس قد توقع أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للصين، الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بحلول عام 2025، لكن التوقعات الحالية أقل بعشر سنوات من توقعات عام 2011.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز