عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

زراعة الإسماعيلية تنظم ندوة عن دور مصدات الرياح في الحفاظ على أشجار البساتين

جانب من الندوة
جانب من الندوة

في إطار التعاون بين معهد بحوث البساتين والإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة، نظمت إدارة البساتين بمديرية الزراعة، ندوة بمحطة بحوث البساتين بالقصاصين، عن دور مصدات الرياح والأحزمة الوقائية في الحفاظ على أشجار البساتين من تأثير التغيرات المناخية حضرها الدكتور نور السعدونى مدير محطة بحوث البساتين بالقصاصين، والمهندس نبيل مليكة مدير عام البساتين والمهندس محمد عبد الدايم رئيس قسم البساتين  والمهندس محمد حجازي مفتش البساتين ومهندسي البساتين. 



 

تأتي هذه الندوة تحت رعاية المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة. 

 وحاضر في الندوة أ. د. محمود عبد القادر وتناول خلالها التعريف بماهية مصدقات الرياح والأحزمة الوقائية والهدف من إنشائها وتأثيرها على كل من الرطوبة النسبية وتنظيم درجة حرارة الليل والنهار، وعلى كفاءة استخدام مياه الري وتحسين المحصول وحماية حيوانات المزرعة وإنتاج العسل وعلى العواصف الرملية والترابية.

وأضافت د. نجلاء كامل زراعة الأشجار ودورها في وقف تغير المناخ والتخفيف من عواقبه وإمكانية امتصاص الكربون، وسالت كم عدد الأشجار التي يحتاجها العالم لوقف تغير المناخ؟ لكونها مصدر متجدد للطاقة.

وأخيرًا.. تمت مناقشة أسئلة السادة الحضور عن التأثيرات الضارة لتغير المناخ في مصر من ارتفاع مستوى سطح البحر ودرجات الحرارة والتأثير على الموارد المائية والري، وعلى الزراعة والثروة الحيوانية ومصادر الغذاء كذلك تناول النقاش التأثير على المناطق الساحلية والصحة.

كما تناول م. نبيل مليكة مدير إدارة البساتين بالإسماعيلية الجهود المصرية المبذولة لتقليل الآثار السلبية، وتطوير البناء المؤسسي وأهمية دور اللجنة الوطنية للتغيرات المناخية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز