عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

35 عامًا على رحيل صاحب شخصية "فتافيت السكر هانم"

الفنان عبد المنعم إبراهيم
الفنان عبد المنعم إبراهيم

تحل اليوم 17 نوفمبر الذكرى 35 لوفاة الفنان عبد المنعم إبراهيم، الذي ولد في 24 أكتوبر  1924، بمدينة بني سويف، وجذوره  تنتمي إلى بلدة ميت بدر حلاوة محافظة الغربية.



 

بدايته الفنية

وحصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس منه عام 1949م، وتتلمذ على يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث التي أسسها، لتكون بداياته من خلال المسرح، حيث قدم العديد من المسرحيات المتميزة، والتي كان منها: "مسمار جحا"، و"ست البنات"، لينضم بعدها إلى فرقة إسماعيل ياسين، ليدخل بعد ذلك في مجال السينما من خلال الأدوار الثانوية، فكان من أبرز أعماله السينمائية، "أضواء المدينة"، و"إشاعة حب"، "الزوجة رقم 13"، و"إسماعيل يس في الأسطول".

كلماته الشهيرة

وكانت أشهر ما تميز واشتهر به الفنان عبد المنعم إبراهيم، هو عدد كبير من الإفيهات، التي أطلقها من خلال أعماله السينمائية، وما زال الجمهور يردد معظمها حتى الآن، مثل جملة "يا لك من شنقيط"، من خلال تجسيده لدور مدرس لغة عربية، الذي قدمه من خلال أحداث فيلم "إسماعيل يس في البحرية".

 

ومن ضمن أحداث فيلم "إشاعة حب"، وأثناء تقليده للنجمة هند رستم، قال الفنان عبد المنعم إبراهيم، "كده برضه يا سونه يا خاين"، والتي أدهشت العديد من الجمهور حينها.

 

عندما لعب دور البطولة في فيلم "طاقية الإخفاء"، حيث قال"العلبة ديه فيها إيه؟"، فكانت نتيجتها أنه أدخل العديد من الجمهور في نوبة ضحك.

 

كما قدم الفنان عبد المنعم إبراهيم، من خلال فيلم "سكر هانم"، شخصية "فتافيت السكر"، التي تعد من أشهر الأدوار الكوميدية التي قدمها النجم الراحل، والتي تركت أثراً في قلوب محبيه حتى الآن.

 

أعماله

 

كما اتجه إبراهيم أيضا في بداياته إلى الإذاعة حيث اشتهر من خلالها، ومن الإذاعة إلى التليفزيون حيث تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "الرقم المجهول ـ الذين يحترقون ـ زينب والعرش ـ أولاد آدم ـ الهروب إلي السجن"، وقد جمع بين اللونين الكوميدي والتراجيدي في أعماله.

كما شارك في العديد من المسرحيات من بينها: "خمس نجوم ـ مسمار جحا ـ سكة السلامة ـ حلاق بغداد ـ ست البنات ـ معروف الإسكافي".

جوائز حصل عليها

وقد حصل" أبراهيم" على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983م وفي عام 1986م حصل على درع المسرح القومي الذهبي.

وفاته

ورحل الفنان عبد المنعم إبراهيم عن عالمنا في 17 نوفمبر عام 1987م، وقد تم دفنه في قرية ميت بدر حلاوة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز