عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022
البنك الاهلي

الرئيس السيسي: طرحنا العديد من المبادرات لمواجهة متطلبات المواطنين

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم اتخاذ العديد من المسارات والمبادرات وطرح الأفكار لتجاوز مشكلة محدودية قدرات الدولة في مواجهة متطلبات المواطنين، مشيرًا إلى الإنجازات التي تحققت في القطاع الصحي، والتي رفعت كفاءة الخدمة الطبية.



 

وقال الرئيس السيسي، إنه تم القضاء على فيروس "سي" في مصر والقضاء على قوائم الانتظار للعمليات الجراحية الحرجة والكبيرة، لافتًا إلى أنه تم خلال السنوات الثلاث الماضية تقديم العلاج وإجراء عمليات جراحية لنحو مليون و400 ألف حالة علاج لأمراض وجراحات متقدمة جدا، موضحا أن التركيز كان على مشكلة بعينها والانتهاء منها.

 

وأشار إلى أن الـ40 مدينة جديدة التي تحدث عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في كلمته أمام المؤتمر أضافت لرصيد الدولة المصرية 10 تريليونات جنيه على الأقل.

 

وأضاف أن إجمالي مساحة العاصمة الإدارية 175 ألف فدان، نعمل حاليا على 40 ألفا منها ، ولم تكلف ميزانية الدولة قرشا واحدا، موضحا أن شركة العاصمة الإدارية ستؤجر للحكومة كل ما تم تنفيذه من تطوير عقاري، لافتا إلى أنه بعد كل هذا الانفاق على العاصمة الإدارية فلدى الشركة مبلغ يتراوح مابين 42 - 45 مليار جنيه "كاش" في البنوك، وهناك حوالي مثلهم إئتمان عند الناس التي أخذت أراضي بالعاصمة.

 

وقال الرئيس السيسي " إن الدولة ولدّت قدرة من المتاح لديها من أجل مواجهة حالة العوز والفقر الموجودة ، مؤكدا أن حجم الثقة في قدرة أجهزة الدولة على إيجاد مسار ناجح وسط خيارات صعبة تتطلب عملا شاقا ومستمرا لم يكن متوفرا في ظل جهود الإسلام السياسي المستمرة في التشكيك والتشويه وأحيانا التخريب، والذين لم يكن لديهم أي مشروع أو خارطة طريق حقيقية لإعادة بناء الدولة، فضلا عن غياب الرؤية من جانب الكثير من المثقفين والمفكرين والمهتمين بحجم التحديات المطلوب مجابهتها.

 

وشدد الرئيس على أهمية قراءة الواقع ومعرفة المشكلات التي تواجه مصر من أجل إيجاد حلول عملية لمواجهتها، وقال "وزير التجارة والصناعة أحمد سمير كان نائبا ورئيسا للجنة الاقتصادية في البرلمان وتم اختياره وزيرا في الحكومة وقلت له: هل ما رأيته في الواقع هو نفس ما كنت تراه وأنت في البرلمان فأجاب الوزير قائلا: الواقع مختلف حين دخلت العمل التنفيذي.. كنت في السابق أقدر الصورة من وجهة نظر الشارع ولكن حين دخلت إلى دولاب العمل التنفيذي الدنيا مختلفة".

 

وأضاف أن الجهاز الاداري للدولة لم يكن مستعدا بالكفاءة لتنفيذ خطط الإصلاح المطلوب بل بدا واضحا أن الاصلاح يجب أن يشمل هذا الجهاز ويعالج ترهله، وقال "حين أقوم بعمل إصلاح في الدولة سأعتمد على مؤسساتها ، وحين أقوم بإصلاح في التعليم سيكون من خلال المدرسين الموجودين "، وتساءل الرئيس :هل المؤسسات بكل تواضع وأدب كانت قادرة على تلبية مطالب تحديات ضخمة في مصر؟ وحين تراجع التعليم على مدار 30 أو 35 سنة فإن التساؤل هو :كيف سيكون منتج جودة التعليم؟ ومن سيتخرجون ؟ وكيف سيكون مستواهم؟.

 

وأكد الرئيس السيسي أهمية الحوكمة وإعادة هيكلة وتنظيم الجهاز الإداري في الدولة باعتباره أنه هو الجهاز الذي سيقوم بعملية البناء والإصلاح، وقال إنه تحدث مع وزير الخارجية عن تخفض عدد أفراد عدد البعثات الدبلوماسية وتقليل المرتبات رغم عدم وجود أزمة آنذاك من أجل الحوكمة وإعادة الهيكلة والتنظيم، مشيرا إلى أنه تم لاحقا تخفيض المرتبات بنسبة 30% وإتاحة جزء منها بالجنيه المصري ولم تكن هناك أزمة ، فإن من يقوم بعملية البناء والاصلاح في الدولة هو الجهاز الاداري ومدى كفاءته.

 

وأضاف الرئيس " أنني تحدثت أيضا مع وزير الاتصالات متسائلا عن عدد من يتقاضون رواتب جيدة في دولة بها 6 ملايين يعملون في الجهاز الإداري ، فأجاب 500 ألف"، مشيرا إلى أنه تحدث مع الدكتور خالد عبد الغفار - عندما كان وزيرا للتعليم العالي- عن مستوى جودة التعليم الذي قال "إن التعليم بخير"، واستطرد الرئيس قائلا: "أنا أتحدث عن مستوى معين من الأداء يمكن من تحقيق دخل يتراوح ما بين 10 و15 و20 ألف دولار شهريا في دولة بها 100 مليون نسمة"، مؤكدا أن ما تحدث عنه يمثل الدعائم والركائز لمسار الاصلاح الاقتصادي الناجح.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز