عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس جامعة العريش: كلية الاستزراع المائي تعد من كليات القمة

أكد الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش رئيس جامعة العريش أن كلية الاستزراع المائى والمصايد البحرية تعد متفردة ومن كليات القمة .



وأضاف أنها تعد واحدة من أهم الكليات غير النمطية بالجامعة، وهى إحدى كليات قطاع الثروة السمكية المنشأة حديثًا، وأنها تتضمن برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية الذي يعتبر أول برنامج فريد من نوعه فى مصر والشرق الأوسط.. حيث يشمل تدريب الطلاب على الصيد بالمياه الإقليمية وأعالي البحار ، وأيضا السلامة البحرية .

وأشار الى أن البرامج الدراسية بالكلية هى : برنامج تكنولوجيا الاستزراع البحرى، برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية ، برنامج تصنيع المنتجات البحرية، برنامج إدارة الموارد السمكية.. حيث يتم إعداد الطلاب طبقـا للوائح المنظمة للبحرية الدولية  "IMO"ومنظمة العمل الدولية"ILO" ومنظمة الأغذية والزراعـة "FAO" بما يـؤدى إلى إمكانية حصول الخريجين على جواز بحرى بعد اجتيازه للدورات الحتمية المطلوبة.

وأعلن أن كلية الاستزراع المائى والمصايد البحرية تتيح للطالب الدراسة من خلال اثنين من البرامج المميزة وهما: برنامج تكنولوجيا الاستزراع البحرى وبرنامج تكنولوجيا المصايد البحرية، وأن مجالات العمل لخريج كلية الاستزراع والمصايد البحرية في مجال تكنولوجيا المصايد البحرية بالعمل كضابط مناوبة ملاحية ثالث على سفن الصيد ، كربان سفينة صيد وذلك بعد الحصول على الأهلية والدورات الحتمية، مراقب بيئى ومفتش بحرى على سفن الصيد وسلامة البيئة وحمايتها من حوادث البحار ، العمل في مجال المحميات الطبيعية وإدارة الموانئ البحرية، والعمل في مجالات البيئة البحرية (حمايتها من التلوث - الحياة البحرية المهددة بالانقراض – الأسماك الخطرة) .

كمار يتم العمل في مجال تكنولوجيا الاستزراع البحرى بإنشاء وإدارة المزارع والمفرخات (الأسماك – الجمبرى – والرخويات)، العمل في مجال الاستزراع البحرى (الأقفاص البحرية - الأعشاب البحرية والطحالب)، العمل في مصانع الأعلاف السمكية، وفى مجال تكنولوجيا تصنيع الأسماك يتم العمل في مصانع إعداد الأسماك والمنتجات البحرية للتسويق والتصدير ، العمل في مصانع تدخين وتعليب وتجميد الأسماك وإعداد شرائح وفيليه الأسماك، والرقابة الصحية والسلامة الغذائية للمنتجات السمكية .

وهناك مجالات عامة يعمل بها خريجى الكلية في الهيئة العامة للثروة السمكية ، المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد ، المعمل المركزى للثروة السمكية، المركز القومي للبحوث ، بنك التنمية والائتمان الزراعي، هيئة الخدمات البيطرية ، الهيئة العامة للصادرات والواردات، وهيئة الأرصاد البحرية .

وأوضح أن شروط القبول بالكلية فتقبل خريجى الثانوية العامة من الشعبة العلمية بشقيها (علوم ورياضة) والمحولين من كليات أخرى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز